عاجل| إيران تهدد بإغلاق البحر المتوسط بسبب الحرب ​​على غزة

الحرس الثوري يهدد بإغلاق البحر المتوسط وممرات مائية أخرى

شيرين صبحي

قال قائد في الحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت 23 ديسمبر 2023، إن البحر المتوسط ​​قد يُغلق إذا واصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها ارتكاب جرائم في قطاع غزة، دون أن يوضح كيف سيحدث ذلك.

وتتهم إيران الولايات المتحدة بدعم الجرائم الإسرائيلية في غزة، إذ أدى القصف المستمر منذ أسابيع إلى مقتل آلاف الفلسطينيين ونزوح معظم سكان القطاع.

ولادة قوى مقاومة جديدة

نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن البريجادير جنرال محمد رضا نقدي مساعد قائد الحرس الثوري للشؤون التنسيقية قوله: “سيتعين عليهم قريبًا انتظار إغلاق البحر المتوسط ​​و(مضيق) جبل طارق وممرات مائية أخرى”.

ولا تطل إيران على البحر المتوسط ​​وليس واضحًا كيف يمكن للحرس الثوري أن يغلقه، لكن نقدي تحدث عن “ولادة قوى مقاومة جديدة وإغلاق ممرات مائية أخرى”.

هدف المقاومة العراقية في البحر المتوسط

في سياق متصل، أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق أنّها ضربت، قبل أيام، هدفاً حيوياً في البحر المتوسط بالأسلحة الملائمة، مؤكدةً تحقيق إصابة مباشرة.

وذكرت، في بيان لها، أصدرته، مساء أمس الجمعة، أنّ عمليتها جاءت استمراراً لنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرةً لغزّة، وردّاً على المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحقّ المدنيين الفلسطينيين، من أطفال ونساء وشيوخ.

الحوثي يستهدف السفن في البحر الأحمر

هاجمت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران على مدى الشهر الماضي سفنا تجارية تبحر في البحر الأحمر ردا على الهجوم الإسرائيلي على غزة، مما دفع بعض شركات الشحن إلى تغيير مساراتها.

ولا تدعم إيران جماعات على البحر المتوسط سوى حزب الله اللبناني وجماعات مسلحة متحالفة معها في سوريا، وهي بذلك أبعد ما تكون عن مضيق جبل طارق في البحر المتوسط.

ربما يعجبك أيضا