عاجل| ارتفاع سندات مصر السيادية بعد الاستثمارات السعودية

آلاء أحمد
البنك-المركزي-المصري

أظهرت بيانات “تريدويب”، اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، أن السندات السيادية المصرية صعدت بما يصل إلى 1.5 سنت للدولار بعد الزيارة الناجحة لرئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إلى الرياض.

وصعدت سندات الحكومة المصرية بالقرب من أعلى مستوياتها المسجلة آخر مرة في أوائل 2022 أو فوقها اليوم، بعد التفاهمات الاقتصادية التي توصلت إليها مصر والسعودية وفق رويترز.

سندات مصر السيادية

ارتفعت كل السندات الدولية التي أصدرتها مصر، لكن السندات المستحقة في عام 2047 حققت أكبر مكاسب وزادت 1.6 سنت لتسجل 79.72 دولار، وفقا للأسعار على موقع تريدويب، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ مايو .

وجرى تداول السندات المستحقة في وقت أقرب، ومن بينها إصدار عام 2027، عند أعلى سعر لها منذ أوائل عام 2022.

استثمارات سعودية جديدة في القاهرة

اتفقت مصر والسعودية على ضخ استثمارات سعودية جديدة في القاهرة من خلال الصندوق السيادي السعودي – صندوق الاستثمارات العامة بالإضافة إلى الإسراع فى الربط الكهربائي بين البلدين.

وبحسب بيان مجلس الوزراء المصري يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، تم الاتفاق على ضخ 5 مليارات دولار استثمارات سعودية كمرحلة أولى من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودى، بتوجيهات ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تثمينًا للجهود المصرية فى حل مشكلات المستثمرين السعوديين.

اتفاقية حماية الاستثمار السعودي

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري أمس الاثنين، أنه يتم وضع اللمسات النهائية في اتفاقية حماية الاستثمار السعودي المصري وستفعل خلال شهرين، وأن المتبقي من التحديات التي تواجه المستثمرين السعوديين بمصر سيتم حلها قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف مدبولي أثناء زيارته للعاصمة الرياض بأن وحدة خاصة بوزارة الاستثمار المصرية ستعمل على الاهتمام بالاستثمارات السعودية، وأن 90 مشكلة كانت تواجه المستثمرين السعوديين بمصر التزمت الحكومة بحلها بطرق غير تقليدية وتبقى منها 14 مشكلة فقط.

ربما يعجبك أيضا