عاجل| ارتفاع عجز ميزانية إسرائيل في أكتوبر 2023 بسبب حرب غزة

إسرائيل تواصل النزيف المالي بسبب الحرب على غزة

أحمد السيد
جيش الاحتلال الإسرائيلي

قالت وزارة المالية في إسرائيل، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، إن البلاد سجلت عجزًا في الميزانية بقيمة 22.9 مليار شيكل (6 مليارات دولار)‭‭ ‬‬في أكتوبر الماضي.

وأرجعت الوزارة هذا إلى ارتفاع نفقات تمويل الحرب مع حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة، وأضافت أن العجز كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ارتفع خلال 12 شهرًا حتى أكتوبر إلى 2.6%، مقابل 1.55 في سبتمبر، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

ارتفاع عجز ميزانية إسرائيل

أشارت وزارة المالية الإسرائيلية إلى تراجع الإيرادات 15.2%، الشهر الماضي، بسبب التأجيلات الضريبية وانخفاض دخل الضمان الاجتماعي، نتيجة للحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر 2023.

وكان العجز في سبتمبر عند 4.6 مليار شيكل، وفي أكتوبر من عام 2022 عند 3.1 مليار شيكل . (يعادل سعر الدولار اليوم الأربعاء نحو 3.8494 شيكل).

عقوبات على إسرائيل

دعت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي، بيترا دي سوتر، اليوم الأربعاء، الحكومة إلى فرض عقوبات على إسرائيل والتحقيق في قصف المستشفيات ومخيمات اللاجئين في قطاع غزة.

وقالت لصحيفة نيوسبلاد: “حان الوقت لفرض عقوبات على إسرائيل. إسقاط القنابل كالمطر غير إنساني… من الواضح أن إسرائيل لا تهتم بالمطالب الدولية الخاصة بوقف إطلاق النار”.

ربما يعجبك أيضا