عاجل| استهداف دورية أمريكية عراقية بعبوة ناسفة قرب الموصل

هجومان بمسيرات تستهدف قواعد أمريكية بالعراق

أسماء حمدي
القوات الأمريكية في العراق

أفاد مصدران أمنيان، اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023، باستهداف دورية مشتركة من القوات الأمريكية وجهاز مكافحة الإرهاب العراقي بعبوة ناسفة قرب الموصل، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تزامنت الحادثة مع تحذير للرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، شدد فيه أن الولايات المتحدة ستضرب أهدافا على صلة بالحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له مجددا إذا لزم الأمر.

استهداف قاعدة الحرير

كان مصدران أمنيان قالا، يوم الأربعاء، إن طائرة مسيرة مسلحة استهدفت قاعدة الحرير الجوية التي تستضيف قوات أمريكية في شمال العراق.

وأفاد عدة أشخاص في المنطقة الخضراء شديدة التحصين التي تقع بها السفارة بأن صافرات الإنذارات دوت للتحذير من هجوم محتمل مساء أمس الأربعاء، لكن لم ترد تقارير عن وجود آثار لمقذوفات أو ضحايا.

تأهب قصوى

في وقت سابق، أعلنت جماعة تدعى المقاومة الإسلامية في العراق، مسؤوليتها عن أحدث هجوم، قائلة في بيان إنها استهدفت قاعدة الحرير الجوية بطائرتين مسيرتين.

والقوات الأمريكية والدولية الموجودة في العراق وعبر الحدود في سوريا في حال تأهب قصوى في ظل شن عشرات الهجمات على قواعدها في الأسابيع التي تلت اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

فشل الهجمات

قال مسؤولون أمريكيون إن أغلب الهجمات فشلت في بلوغ أهدافها بسبب قوة أنظمة الدفاع. وحملوا مسؤولية الهجمات على جماعات تدعمها إيران.

وأعلنت جماعة المقاومة الإسلامية في العراق، مسؤوليتها عن كثير من الهجمات قائلة إنها جاءت ردا على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في حربها على حماس التي تقول السلطات الصحية الفلسطينية إنها أودت بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص، 40% منهم من الأطفال.

ربما يعجبك أيضا