عاجل| الصفدي: الأردن لن يوقع اتفاقية لتبادل الطاقة بالمياه مع إسرائيل

وزير الخارجية: اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية ستكون وثيقة على رف

أسماء حمدي
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي

أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023، أن بلاده لن توقع اتفاقية لتبادل الطاقة مقابل المياه مع إسرائيل كان مقررًا توقيعها من قبل، في ظل الحرب على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر.

وأشار الصفدي في مقابلة مع قناة الجزيرة الإخبارية، إلى حديث عن توقيع اتفاقية لتبادل الطاقة بالمياه كان يجب أن توقع الشهر الماضي، وقال: “لن نوقعها”.

إسرائيل تدفع المنطقة للجحيم

تساءل الصفدي: “هل تتخيلين وزيرًا أردنيًا يجلس إلى جانب وزير إسرائيلي لتوقيع اتفاقية بينما تقتل إسرائيل أهلنا في غزة؟”.

وذكر أن إسرائيل تدفع المنطقة برمتها إلى الجحيم ولا يمكن أن تستمر هذه الحرب، مضيفًا: “نرى الضفة الغربية تشتعل والتوتر على حدود لبنان، وما تقوم به إسرائيل أوجد بيئة من الكراهية التي لا يمكن أن يكون هناك علاقات سلمية طبيعية معها”.

اتفاقية السلام وثيقة على رف

قال الصفدي، إن اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية ستكون وثيقة على رف يغطيه الغبار في خضم ما ترتكبه إسرائيل من جرائم.

وأضاف: “لنا شعب نحترمه، وأمامنا رأي عام، ولنا مواقف كدولة أردنية، ونحن وقعنا اتفاقية السلام في 1994 بعد توقيع اتفاقية أوسلو في إطار تحرك عربي جماعي للوصول إلى سلام شامل على أساس حل الدولتين”.

ذكر أن السلام الشامل على أساس حل الدولتين لم يتحقق، مضيفًا: “على العكس، نرى إسرائيل الآن تعيد احتلال غزة وتتنصل من كل التزاماتها، وكما قلت في هذه الأجواء الاتفاقية ستكون وثيقة تجمع الغبار على رف في مستودع ما”.

يوم جديد من القتال

شهد قطاع غزة، اليوم الخميس، يوم جديد من القتال والتصعيد، فيما لا تبدو أي بادرة أمل في وقف وشيك لإطلاق النار، رغم الجهود العربية والدولية على كافة الأصعدة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن وزير الدفاع يوآف جالانت قوله اليوم إن القوات الإسرائيلية أكملت السيطرة على كامل الجزء الغربي من مدينة غزة.

المرحلة الثانية

أشار جالانت إلى أن الجيش بدأ المرحلة التالية للسيطرة على المدينة بأكملها.

وتابع: “هناك نتائج مهمة في مستشفى الشفاء، فالقوات تعمل بدقة وحسم وبتنسيق عال جدًا بين القوات الجوية والبحرية والبرية، وهي مسلحة بمعلومات استخباراتية قوية جدًا وشاملة”.

انقطاع الاتصالات

يأتي هذا بينما أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، انقطاع الاتصالات تمامًا مع قطاع غزة بسب نفاد الوقود.

وأعلن المفوض العام لوكالة الأونروا، فيليب لازاريني، خلال مؤتمر في جنيف أعقب إطلاعه الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على الوضع في غزة، أن قطاع غزة يعاني مرة أخرى من انقطاع تام للاتصالات وهذا بسبب عدم توفر الوقود.

من جهة أخرى، قال الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم، إن القوات الإسرائيلية هاجمت مستشفى المعمداني في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن الدبابات تحاصر المبنى.

ربما يعجبك أيضا