عاجل| الأسهم اليابانية تتراجع 5% مع توقعات بمزيد من التشديد النقدي

عبدالرحمن طه
عاجل| الأسهم اليابانية تتراجع 5% مع توقعات بمزيد من التشديد النقدي

مدد مؤشر الأسهم اليابانية الرئيسي “نيكي” خسائره خلال جلسة اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024، ليهبط بأكثر من 5% وسط توقعات بمزيد من التشديد النقدي بالبلاد، مما أدى إلى تفاقم عمليات البيع في الأسواق العالمية.

وبحسب بيانات رويترز، تراجع مؤشر “نيكي” الياباني بنسبة 5.02% ليبلغ 36213.17 نقطة، في حين نزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 5.16% إلى 2564.14 نقطة.

قوة الين الياباني

يأتي تراجع الأسهم اليابانية في وقت يتم فيه تداول الين بالقرب من أعلى مستوياته منذ مارس الماضي، مما أثر على الاقتصاد الياباني الذي يعتمد على التصدير.

وجاءت نبرة العزوف عن الأصول الخطرة بعدما أظهرت البيانات أن طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة بلغت أعلى مستوى في عام، بينما انكمش قطاع التصنيع، ما يشكل ضغطًا على الدولار، ويجعل أصول الدول الأخرى أعلى قيمة بالنسبة للمستثمرين ويخفض الطلب.

ولا يزال المستثمرون في اليابان متوترون بسبب التوقعات بأن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة مرة أخرى بعد الخطوة التي اتخذها في وقت سابق من هذا الأسبوع، فوفقًا لاستطلاع أجرته “بلومبرج” أمس الخميس، يرى نحو 68% من 41 خبيراً اقتصادياً أن أسعار الفائدة سترتفع إلى 0.5% من 0.25% بحلول نهاية هذا العام.

ربما يعجبك أيضا