عاجل| الأمم المتحدة: الطقس في غزة قد يجعلها غير صالحة للعيش على الإطلاق

أونروا: عدد النازحين داخلياً في قطاع غزة بلغ 1.9 مليون

عبدالمقصود علي

حذّر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة 26 يناير 2024 من أن الطقس البارد والممطر في غزة يهدد بجعل القطاع الفلسطيني الذي مزقته الحرب غير صالح للعيش على الإطلاق

وقال مدير مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة أجيث سونغاي “إننا قلقون جدا أيضا إزاء تأثير الطقس الممطر والبارد في غزة”، بحسب وكالة أنباء رويترز

وأضاف “إنه أمر متوقع تماما في هذا الوقت من السنة، ويهدد بجعل الوضع غير الصحي أصلا غير صالح لحياة الناس على الإطلاق. ومعظمهم ليس لديه ما يكفي من الملابس أو الأغطية”.

من جهته كشف المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” كاظم أبو خلف، أن عدد النازحين داخلياً في قطاع غزة بلغ 1.9 مليون نازح، ما يشكل نحو 86% من سكان القطاع.

وأوضح أبو خلف في تصريحات لوكالة “أنباء العالم العربي”، أن 1.7 مليون نازح متواجدين في 156 مرفقاً من مرافق الوكالة، موزعة على محافظات قطاع غزة الخمس، مؤكداً وجود 200 ألف نازح آخرين في المدارس وصالات رياضية وقاعات أفراح ومحطات وقود، بينما يقيم البعض عند أقاربهم، وهناك بعض العائلات التي عادت إلى منازلها المُهدّمة.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن عدد من يعيشون في رفح مع استمرار عمليات النزوح بلغ 1.2 مليون، فيما يكون العدد في الظروف الطبيعية 280 ألف نسمة، ما يعني أن هناك نحو 920 ألف نازح حالياً في رفح.

وفيما يتعلّق بشمال القطاع، قال أبو خلف “معلوماتنا حول الوضع في الشمال ليست كافية، ولا تُحدّث بشكل مستمر، حيث لا نستطيع الاتصال أو الوصول لمنطقة الشمال لنحصل على معلومات دقيقة”.

ووصف المتحدث باسم الأونروا الوضع الذي يعيشه النازحون بالصعب في ظل الاكتظاظ وعدم توفّر المقومات الأساسية للحياة، قائلا “كلُ مرفق من مرافقنا يوجد فيه 12 ألف نازح؛ وما يقارب 3000 نازح يشتركون بمرحاض واحد؛ وما بين 36-40% من المواطنين فقدوا أوراقهم الثبوتية”.

ويبلغ عدد اللاجئين المسجلين لدى الأونروا 1.8 مليون لاجئ، من بينهم 1.2 مليون كانوا يتلقّون مساعدات من الوكالة قبل الحرب بين إسرائيل وحركة حماس. ويبلغ العدد الإجمالي لسكان قطاع غزة نحو 2.3 مليون نسمة.

ربما يعجبك أيضا