عاجل| الأونروا: قلقون إزاء ظهور الأمراض المنقولة عبر المياه في غزة

الأونروا: هناك محاولة متعمدة لخنق عملياتنا في غزة

أسماء حمدي
غزة

أعرب مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023، عن قلقه إزاء ظهور الأمراض المنقولة عبر المياه في قطاع غزة.

وقال المسؤول الأممي، اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023، إنه يعتقد أن هناك محاولة متعمدة لخنق عملها الإنساني في غزة.

خطر تعليق العمليات

حذر فيليب لازاريني من أن الوكالة قد تضطر إلى تعليق عملياتها بالكامل بسبب نقص الوقود، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

أضاف لازاريني: “أعتقد أن هناك محاولة متعمدة لخنق عملياتنا وإصابة العملية بالشلل”، واصفًا تلك المحاولة بأنها شائنة لإجبار الوكالة الإنسانية على التسول للحصول على الوقود.

وأردف: “الأونروا التي تقدم دعمًا لأكثر من 800 ألف نازح في غزة، معرضة لخطر تعليق عملياتها بالكامل”.

مقترحات أحادية

قالت لجنة تنسيق الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، إن رؤساء المنظمات الإنسانية لن يشاركوا في مقترحات أحادية لإقامة أي مناطق آمنة في غزة.

وقال رؤساء المنظمات الإنسانية ومن بينهم رئيس لجنة تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، إن المقترحات الرامية إلى إنشاء مناطق آمنة من جانب واحد في غزة في ظل الظروف الحالية تخاطر بإلحاق الأذى بالمدنيين بما في ذلك وقوع خسائر كبيرة في الأرواح.

توفير الوقود

أضاف البيان المشترك للوكالات العاملة في الإغاثة الإنسانية أنه يتعين توفير الوقود بكميات كافية لتقديم المساعدات والخدمات الأساسية في غزة.

وكان من بين الموقعين منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن جريفيث، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس.

ارتفاع قتلى موظفي الأونروا

أعلن المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، في وقت سابق اليوم، ارتفاع عدد قتلى موظفي الوكالة في غزة إلى 103 منذ بدء الهجوم بالقطاع في الـ7 من أكتوبر الماضي.

وأمس فقط، تسلمت الأونروا أول شحنة من الوقود جرى إفراغها في شاحناتها، وهي عبارة عن “نصف شاحنة”.

ربما يعجبك أيضا