عاجل| الإمارات وكولومبيا تنجزان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

شراكة إماراتية كولومبية.. للمرة الأولى بين دولتين في الخليج وأمريكا الجنوبية

شيماء عزيز

أنجزت دولة الإمارات، وجمهورية كولومبيا اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بينها، بهدف الارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية إلى آفاق أرحب تحقق النمو الاقتصادي المتبادل في البلدين.

ووقع كل من وزير دولة للتجارة الخارجية الإماراتي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، ووزير الصناعة والتجارة والسياحة في كولومبيا جيرمان أومانيا، اليوم السبت 2 ديسمبر 2023، بيانًا مشتركًا بإنجاز المحادثات الخاصة بهذه الاتفاقية بنجاح، تمهيدًا لتوقيعها رسميًّا في وقت لاحق، وبما يمهد الطريق لإبرام أول اتفاق تجاري ثنائي بين دولتين إحداهما في منطقة الخليج العربي والثانية في قارة أمريكا الجنوبية، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).

اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين الإمارات كولومبيا

وتعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع كولومبيا الأحدث في أجندة التجارة الخارجية لدولة الإمارات. وبمجرد بدء تنفيذها، ستؤدي الاتفاقية إلى إزالة أو تخفيض الرسوم الجمركية على غالبية خطوط الإنتاج، وإزالة الحواجز غير الضرورية أمام التجارة، وتحسين الوصول إلى الأسواق وتعميق التعاون في مجالات التجارة الرقمية، والخدمات المالية، والاتصالات والطاقة والبيئة والضيافة والسياحة والبنية التحتية والزراعة وإنتاج الغذاء.

وتعليقا على إنجاز الاتفاقية، قال الدكتور ثاني الزيودي: “تعد كولومبيا رابع أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية، ومصدرا رئيسيا للقهوة، وبوابة للشركات التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها للوصول إلى المزايا الهائلة التي توفرها المنطقة. وتوفر هذه الاتفاقية دفعة كبيرة للأعمال والعلاقات بين البلدين الصديقين.

وأضاف: “نتطلع بعين التفاؤل للمزايا التي ستحققها. ومع بدء تنفيذ هذه الاتفاقية المهمة بعد توقيعها رسمياً وإنجاز إجراءات دخولها حيز التنفيذ، سيستفيد القطاع الخاص من وجود ممر تجاري جديد بين أمريكا الجنوبية والشرق الأوسط، وهي أسواق حيوية تضم أكثر من 800 مليون مستهلك”.

وتابع: “تعتبر اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة عنصرًا أساسيًّا في خطط دولة الإمارات الرامية إلى مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030، وبينما نواصل بناء اقتصاد مرن ومتنوع وقائم على المعرفة، فإن إقامة علاقات تجارية واستثمارية أقوى مع الشركاء الرئيسين، مثل كولومبيا، يعد ركيزة أساسية لتحقيق هذه الغاية”.

ربما يعجبك أيضا