عاجل| البرهان: ملتزمون بالتحول الديمقراطي وفترة انتقالية تنتهي بانتخابات عامة

البرهان يبحث مع المبعوث الأممي سبل وقف الحرب في السودان

أسماء حمدي
عبدالفتاح البرهان

التقى رئيس مجلس السيادي في السودان، عبدالفتاح البرهان، اليوم الأحد 14 يناير 2024، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان لعمامرة، لبحث سبل وقف الحرب في السودان.

وقال البرهان خلال لقائه المبعوث الأممي في بورتسودان: “ملتزمون بالتحول الديمقراطي وفترة انتقالية تنتهي بانتخابات عامة”، وفق ما أفادت به فضائية العربية.

انتهاكات الدعم السريع

أطلع رئيس مجلس السيادة السوداني، المبعوث الأممي، على ما قامت به قوات الدعم السريع من انتهاكات وفظائع ضد البلاد ومؤسساتها والبنى التحتية وضد ممتلكات المواطنين وتهجيرهم وإذلالهم.

وقدم البرهان للعمامرة شرحًا وافيًا للتطورات التي حدثت بالبلاد، مشددا على التزام الحكومة بالتحول الديمقراطى والفترة الانتقالية التى تنتهى بالانتخابات العامة.

تفاؤل بإنهاء الحرب

استعرض البرهان مخرجات مفاوضات جدة ومبادرات دول الجوار والإيجاد رغم التدخلات الإقليمية والدولية في نتائج القمة الأخيرة.

من جانبه، أعرب لعمامرة عن تفاؤله بإمكانية تحقيق السلام والاستقرار وإنهاء الحرب في السودان وعودة الحياة إلى طبيعتها بتضافر جهود السودانيين.

حرب شاملة

أعلن وزير الخارجية السوداني المكلف، علي الصادق، أمس السبت، استعداد الحكومة للتفاوض من أجل الوصول لحل ينهي الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع، وفق وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وقال الصادق عقب لقائه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، إنه أطلع لعمامرة على الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرب والأجواء التي سبقتها.

أشار الصادق إلى أن التمرد كان يسعى للانقلاب والاستيلاء على السلطة وعندما فشل لجأ إلى حرب شاملة ضد الدولة وضد المواطنين وممتلكاتهم، في إشارة إلى قوات الدعم السريع.

ربما يعجبك أيضا