عاجل| البيت الأبيض: عقوبات جديدة على إيران بسبب دعمها روسيا

كيربي: إيران تزود روسيا بعدد كبير من الطائرات المسيرة

أسماء حمدي
جون كيربي

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الخميس 22 فبراير 2024، أن الولايات المتحدة تعتزم فرض عقوبات إضافية على إيران بسبب دعمها للحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال كيربي: “ردًا على دعم إيران المستمر للحرب الوحشية الروسية، سنفرض عقوبات إضافية على إيران في الأيام القادمة، ونحن على استعداد لاتخاذ المزيد من الإجراءات في حال باعت إيران صواريخ بالستية لروسيا”، وفق وكالة أنباء رويترز.

تعزيز الإنتاج المحلي

أشار المتحدث باسم البيت الأبيض إلى أن إيران لا تساعد روسيا مجانًا، مضيفاً: “مقابل الدعم الإيراني تقدم روسيا لطهران تعاونًا دفاعيًا غير مسبوق، وفي الإجمال تسعى إيران للحصول على معدات عسكرية من روسيا بقيمة مليارات الدولارات”.

وتواجه القوات الأوكرانية نقصًا في الذخيرة في حربها ضد القوات الروسية، فيما تتعطل في الكونجرس الأمريكي حزمة دعم إضافي لكييف.

لجأت روسيا إلى إيران وكوريا الشمالية  للحصول على أسلحة تستخدمها في أوكرانيا كما عززت إنتاجها المحلي للأسلحة بدرجة كبيرة.

وتتهم أوكرانيا ودول غربية إيران بتزويد موسكو بطائرات مسيرة تستخدمها في قصف كييف، وفي حين أقرت طهران في وقت سابق بتوفير أسلحة من هذا النوع لروسيا، شددت على أن ذلك حصل قبل بدء الحرب في فبراير 2022.

ربما يعجبك أيضا