عاجل| البيت الأبيض: على إيران التوقف عن دعم حماس وحزب الله

البيت الأبيض: على إيران التوقف عن مهاجمة جنودنا في العراق وسوريا

أسماء حمدي
البيت الأبيض

قال البيت الأبيض، اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023، إنه على إيران التوقف عن دعم حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) وحزب الله اللبناني ومهاجمة السفن في الخليج.

وأضاف البيت الأبيض: “على إيران والحرس الثوري التوقف عن مهاجمة جنودنا في العراق وسوريا”، وفق ما أفادت به فضائية العربية.

ضربة أمريكية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الخميس، تنفيذ ضربة أمريكية على موقع في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وقالت الوزارة في بيان: “الضربة نفذتها طائرتان أمريكيتان من طراز إف 15 ضد منشأة لتخزين الأسلحة يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والجماعات التي يدعمها”.

ردع إيران

ذكر البيت الأبيض، في وقت سابق اليوم الخميس، أن الضربات الجوية الأمريكية في سوريا تهدف إلى تدمير الأسلحة وردع الجماعات الانفصالية المدعومة من إيران من استهداف جنود أمريكيين في المنطقة في أعقاب الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقصفت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، منشأة تخزين أسلحة في شرق سوريا قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له كانت تستخدمها.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه كان لزامًا على الولايات المتحدة أن ترد بعد استهداف جنود أمريكيين مضيفًا أن الضربات الجوية الانتقامية تجدي نفعًا، وفي إجابة على سؤال عما إذا كان الجيش الأمريكي سيرد مجددا، قال بايدن إنه سيرد إذا لزم الأمر.

دفاع عن النفس

أشار البيان إلى أن القوات الأمريكية نفذت ضربة في إطار الدفاع عن النفس على منشأة في شرق سوريا، لافتًا إلى أن الضربة جاءت ردًا على هجمات مسلحين تابعين لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني على القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

وشددت إيران، يوم الثلاثاء، على أنها لم تتدخل على الإطلاق في أي عمل أو هجوم استهدف القوات الأمريكية في سوريا والعراق، ورفضت ما وصفته بادعاءات الولايات المتحدة في هذا الصدد.

ربما يعجبك أيضا