عاجل| البيت الأبيض: 17 دولة تؤكد دعمها لمقترح بايدن بشأن غزة

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس 6 يونيو 2024، أن 17 دولة بينها الولايات المتحدة الأمريكية تدعم مقترح الرئيس جو بايدن بشان وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضح البيت أن بيانًا مشتركًا من قادة كل من الأرجنتين والنمسا والبرازيل وبلغاريا وكولومبيا والدنمرك وفرنسا وبولندا والبرتغال ورومانيا وصربيا وإسبانيا وتايلاند ودول أخرى، طالب حماس بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتحرير الأسرى، وفق وكالة أنباء رويترز

وأشار إلى أن هذه الدول تدعم بشكل كامل تحركا باتجاه إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن وفقا للمقترح المطروح الآن على الطاولة.

كما دعا البيان المشرتك قادة كل من إسرائيل وحماس لتقديم تنازلات من أجل إبرام هذا الاتفاق، الذي كشف عنه الرئيس جو بايدن الجمعة الماضية.

ومقترح بايدن يتكون من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة، يبدأ بمرحلة مدتها 6 أسابيع ستشهد انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة وتبادل أولي للرهائن والمعتقلين.

وقال بايدن إن المرحلة الأولى وفقا للاتفاق المقترح تتضمن هدنة وإعادة بعض الرهائن الذين لا تزال حركة حماس تحتجزهم، وبعدها يتفاوض الجانبان على وقف الهجمات لفترة غير محددة في المرحلة الثانية التي يتم فيها إطلاق سراح الرهائن المتبقين على قيد الحياة.

 

ربما يعجبك أيضا