عاجل| «الجنائية الدولية» تنهي إجراءاتها ضد إسماعيل هنية

عمر رأفت
اسماعيل هنية

قالت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024، إنها أنهت إجراءاتها ضد رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية، بعد مقتله في شهر يوليو الماضي.

وتدرس المحكمة حاليًا طلب إصدار أوامر اعتقال لقادة إسرائيليين وقادة من حماس، كانت قد تسلمته في وقت سابق من هذا العام، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وطلب كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في مايو إصدار مذكرات اعتقال بحق شخصيات قيادية في حركة حماس وقال إن هناك أسسا معقولة للاشتباه في أن يحيى السنوار وقائد الجناح العسكري محمد المصري، الشهير باسم محمد الضيف، وهنية يتحملون مسؤولية جنائية عما يقال إنها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وفي ذات البيان، أعلن المدعي العام أيضا أنه يسعى كذلك لإصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت. ولم يصدر أي تصريح بشأن تطورات في هذا الصدد.
تعرض هنية للاغتيال في إيران في 31 يوليو تموز. وقالت إسرائيل أيضا إنها قتلت الضيف في ضربة جوية لكن حماس نفت ذلك. وتولى السنوار رئاسة المكتب السياسي للحركة بعد اغتيال هنية.
وقال القضاة إن قرارهم إنهاء الإجراءات المتعلقة بمذكرة اعتقال هنية جاء بعد سحب الادعاء لطلبه الذي يتعلق بالأمر هذا الشهر.

ربما يعجبك أيضا