عاجل| الجيش الأمريكي يُنهي عملية الرصيف البحري قبالة غزة

شيرين صبحي
الرصيف البحري المؤقت في غزة

أعلن الجيش الأمريكي، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، إنهاء عملية الرصيف البحري المؤقت قبالة ساحل غزة.

والأسبوع الماضي، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن الجيش الأمريكي حاول إعادة تثبيت الرصيف المؤقت على شاطئ غزة، لكنه فشل بسبب مشاكل فنية وأخرى تتعلق بالطقس.

الرصيف البحري

ذكر المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر، في وقت سابق، إن الجنود الأمريكيين لم يدخلوا غزة في أي وقت من الأوقات، والعمليات على الرصيف ستتوقف، والهدف منه كان على الدوام توفير حلول مؤقتة، بحسب “رويترز”

وكان المسؤولون الأمريكيون يأملون أن يوفر الرصيف تدفق مستمر للمساعدات للسكان الجائعين في غزة، مع استمرار الحرب التي دامت 9 أشهر.

أزمات متكررة

جرى إدخال أكثر من (8.6 مليون كيلوجرام) من الغذاء إلى غزة عبر الرصيف، قبل أن  يتعطل المشروع بسبب البحر العاصف المستمر، وتوقف عمليات التسليم بسبب التهديدات الأمنية المستمرة مع استمرار القوات الإسرائيلية في هجومها على غزة.

كما واجه الرصيف العائم عدة أزمات خلال الفترة الماضية، فقد أزالت القوات الأمريكية الرصيف في 28 يونيو بسبب سوء الأحوال الجوية، ونقلته إلى ميناء أشدود في إسرائيل، لكن توزيع المساعدات توقف بالفعل بسبب المخاوف الأمنية.

في حين علقت الأمم المتحدة عمليات التسليم من الرصيف في 9 يونيو، بعد يوم من استخدام الجيش الإسرائيلي للمنطقة المحيطة به لعمليات النقل الجوي بعد عملية إنقاذ الرهائن التي أسفرت عن مقتل أكثر من 270 فلسطينيًا.

ربما يعجبك أيضا