عاجل| الجيش الإسرائيلي يعلن قتل 9 فلسطينيين في غزة

الجيش الإسرائيلي: مقتل 4 من حزب الله تسللوا من لبنان

أسماء حمدي
الجيش الإسرائيلي

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد 14 يناير 2024، إن جنوده قتلوا 9 مسلحين فلسطينيين على الأقل خلال عمليات في قطاع غزة.

وأضاف الجيش أن القتال وقع في مدينة خان يونس بجنوب غزة وكذلك في مناطق أبعد إلى شمال القطاع حيث تقول إسرائيل إنها فككت الكثير من القدرات العسكرية لحركة حماس، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

4 متسللين من لبنان

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن جنوده قتلوا 4 مسلحين تسللوا من لبنان إلى إسرائيل في وقت متأخر من الليل.

وأضاف الجيش في بيان، أن دورية من قواته في منطقة جبل روس رصدت المسلحين بعد تسللهم من لبنان وتبادلت إطلاق النار معهم مما أسفر عن مقتلهم، مشيرا إلى أن قواته أطلقت نيران المدفعية وقذائف المورتر على المنطقة.

أزمة إنسانية خطيرة.

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اليوم الأحد، يومها المئة، وسط أزمة إنسانية خطيرة، إذ بدأ شبح المجاعة يلوح فوق القطاع المحاصر والمكتظ بالسكان.

وحذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من جسامة الدمار والموت، وقال رئيس الوكالة فيليب لازاريني الذي يزور المنطقة الساحلية، إن جسامة الموت والدمار والتهجير والجوع والخسارة والحزن في الأيام المئة الماضية تلطخ إنسانيتنا المشتركة.

انتشار الأمراض

شدد لازاريني على أن جيلا كاملا من أطفال غزة يعاني من صدمة نفسية، والأمراض مستمرة في الانتشار، والمجاعة تلوح في الأفق.

فيما تحولت أغلب مناطق غزة إلى بؤر رمادية يعلوها ركام الأبنية المنهارة، إذ أدت الغارات الإسرائيلية إلى دمار ثلثي الأبنية والبيوت في غزة بشكل تام أم جزئي، وفق تقديرات فلسطينية أولية.

كما نزح أكثر من 80% من سكان القطاع إلى الجنوب، حيث تكدسوا في مخيمات غير مؤهلة أو حتى في الحدائق والطرقات والشوارع.

ربما يعجبك أيضا