عاجل| الجيش الإيراني: لا آثار لطلقات نارية على جسم مروحية الرئيس الراحل

الجيش يكشف نتائج التحقيقات الأولية في أسباب تحطم مروحية رئيسي

شيرين صبحي
مقعد رئيسي خالي في رئاسة الجمهورية الإيرانية

أصدرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اليوم الخميس 23 مايو 2024، تقريرًا أوليًا عن حادثة مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي، التي أدت إلى مصرعه مع وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومسؤولين آخرين.

وجاء في التقرير الأولي لهيئة الأركان أنه جرى جمع جزء كبير من المعلومات في مختلف المجالات المتخصصة والتقنية والعامة التي يمكن أن تكون مرتبطة بالحادث.

لا آثار لطلقات نارية على جسم مروحية رئيسي

وفق وكالة الأنباء الإيرانية (تسنيم)، أضاف التقرير أن بعض الحالات تحتاج إلى مزيد من الوقت لإبداء الرأي القاطع فيها، وهي قيد التحقيق، وبعض الحالات يمكن الجزم بذكرها:

1- استمرت الطائرة المروحية بالفعل في المسار المخطط لها ولم تخرج عن مسار الرحلة المحدد.

2- قبل حوالي دقيقة ونصف من وقوع حادث المروحية، تواصل قائد المروحية التي تعرضت للحادث مع المروحيتين الأخريين من مجموعة الطيران.

3- لم يتم ملاحظة آثار الرصاص أو ما شابه ذلك في باقي مكونات المروحية المنكوبة.

4- اشتعلت النيران في المروحية المحطمة بعد اصطدامها بالمنحدرات.

5- نظرًا لتعقيد المنطقة والضباب وانخفاض درجة الحرارة امتدت عملية الاستطلاع حتى الليل واستمرت طوال الليل، وفي صباح يوم الاثنين (الساعة 5 صباحًا) بمساعدة طائرات بدون طيار (إيرانية) جرى تحديد الموقع الدقيق والعثور على موقع الحادث.

6- في محادثات برج المراقبة مع طاقم الرحلة لم يتم ملاحظة أي حالات مشبوهة.

وتابع التقرير أنه “جرى جمع جزء كبير من الوثائق والمستندات المتعلقة بحادث المروحية المذكور، ويحتاج الأمر إلى مزيد من الوقت لمراجعة بعض الأجزاء والوثائق، والتي ستعطى للاستماع والتعليق، وبعد العمل الفني والخبير لهذا الوطن النبيل والثوري، إيران ستصل، لذا يرجى عدم الالتفات إلى تعليقات غير الخبراء التي يتم نشرها بناء على تكهنات دون معرفة دقيقة بحقائق المشهد، أو أحيانًا بتوجيه من وسائل إعلام أجنبية في الفضاء الافتراضي”.

مصرع رئيسي

أعلنت السلطات الإيرانية، في وقت سابق مصرع الرئيس رئيسي، ومسؤولين آخرين، بعد ساعات من تعرض المروحية التي كانت تقلهم لـ”حادثة” في منطقة جبلية وعرة بشمال غرب البلاد.

ومنذ مساء الأحد الماضي، كانت فرق الإنقاذ تكافح للوصول إلى موقع حطام الطائرة، التي قال التلفزيون الرسمي ووسائل إعلام محلية، إنها واجهت صعوبات بسبب العواصف الثلجية والتضاريس الصعبة بمحافظة أذربيجان الشرقية.

وفجر الاثنين، أُعلن العثور على حطام المروحية، والتي أظهرت الصور التي نشرتها وسائل إعلام، أنها سقطت على قمة جبلية.

ربما يعجبك أيضا