عاجل| الجيش السوداني يعلن مقتل قائد «الدعم السريع» في دارفور

عبدالمقصود علي
قائد قوات الدعم السريع في دارفور علي يعقوب جبريل

أعلن الجيش السوداني، اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، مقتل قائد قوات الدعم السريع في دارفور علي يعقوب جبريل خلال معركة في الفاشر.

كان جبريل خاضعًا لعقوبات أمريكية وجمدت وزارة الخزانة أي أصول له في الولايات المتحدة . ولم يصدر تعليق بعد عن قوات الدعم السريع، وفق تقارير إعلامية سودانية.

ويأتي ذلك بعد ساعات من دعوة مجلس الأمن ضمن مشروع قرار، صاغته المملكة المتحدة وحظي بتأييد 14 عضواً في المجلس مع امتناع روسيا عن التصويت، إلى الوقف الفوري للمعارك وإنهاء التصعيد داخل الفاشر وحولها.

ومنذ أبريل 2023، يشهد السودان حربًا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق في رئاسة مجلس السيادة محمد حمدان دقلو.

وتشهد مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور مواجهات شرسة بين قوات الدعم السريع من جهة، والجيش السوداني وباقي الأطراف السودانية من جهة أخرى.

والفاشر هي العاصمة الوحيدة لولايات دارفور الخمس التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع، وقد ظلت بمنأى نسبياً عن القتال منذ فترة طويلة.

وكانت المدينة التي تستضيف العديد من اللاجئين بمثابة مركز إنساني للإقليم الشاسع في غرب السودان المهدد بالمجاعة. لكن في 10 مايو، اندلع قتال عنيف، ما أثار مخاوف من حدوث تحول جديد “مثير للقلق” في النزاع، بحسب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ربما يعجبك أيضا