عاجل| إسرائيل تعلن موعد عودة سكان سديروت والبلدات المجاورة لغزة

إسرائيل تعلن موعد عودة سكان مستوطنة سديروت والبلدات المجاورة لغزة

عبدالمقصود علي
مستوطنات غلاف غزة

أعلنت الحكومة الإسرائيلية، مساء الأحد 18 فبراير 2024، موعد عودة سكان مستوطنة سديروت والبلدات المجاورة لغزة.

وبحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزارة المالية بيانًا مشتركًا ذكرا فيه أنه جرى التوصل إلى اتفاق مع قادة البلديات المحلية في الجنوب بشأن خطة للعودة إلى المجتمعات التي تم إخلاؤها في بداية الحرب.

وبحسب البيان، سيتمكن الناس من العودة إلى سديروت والبلدات الحدودية الأخرى، بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي، ابتداء من 1 مارس 2024.

ويقول البيان إن أولئك الذين يفضلون البقاء في الفنادق بدلاً من ذلك يمكنهم الحصول على تمويل لذلك حتى 7 يوليو 2024.

وأمس السبت أعلن وزير الهجرة والاستيعاب الإسرائيلي، أوفير سوفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، خطة خاصة لتشجيع استقدام اليهود من أنحاء العالم وتوطينهم في المناطق الحدودية بالجليل الأعلى و”غلاف غزة” والضفة الغربية المحتلة، وذلك عبر منح امتيازات خاصة ومكافآت مالية للمهاجرين.

وتأتي هذه الخطة في محاولة لجذب اليهود في ظل تراجع معدلات هجرتهم الملحوظة إلى فلسطين التاريخية خلال عام 2023، إذ وصل إلى إسرائيل أكثر من 45 ألف مهاجر، وهو انخفاض بنسبة 40% مقارنة بعام 2022 حيث استُقدِم أكثر من 76 ألف مهاجر.

ومنذ بدء الحرب أجلت إسرائيل حوالي 125 ألف من البلدات الجنوبية في “غلاف غزة” والشمالية في الجليل الأعلى، ونُقِلُوا إلى الفنادق وغرف الضيافة بتمويل من الوزارات الحكومية ذات الصلة.

ربما يعجبك أيضا