عاجل| الحوثيون يبثون لقطات لاحتجاز سفينة مرتبطة بإسرائيل

جماعة الحوثي في اليمن تبث لقطات مصورة لاحتجاز سفينة جلاكسي ليدر

عبدالمقصود علي
سفينة الشحن جالاكسي ليدر

بثت جماعة الحوثي في اليمن لقطات مصورة، اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، تظهر مسلحين ينزلون من طائرة هليكوبتر ويحتجزون سفينة شحن في جنوب البحر الأحمر.

وعرضت وسائل إعلام تابعة للجماعة، التسجيل المصور، غداة خطف الجماعة للسفينة، حيث قالت إن السفينة جلاكسي ليدر مرتبطة بإسرائيل. لكن إسرائيل تقول إن السفينة المحتجزة مملوكة لبريطانيين ويديرها يابانيون.

وقالت جماعة الحوثي، في بيان أمس الأحد، على لسان المتحدث العسكري العميد يحيى سريع، أن القوات البحرية لجماعة الحوثي “نفذت عمليةً عسكريةً في البحرِ الأحمرِ كان من نتائجِها الاستيلاءُ على سفينةٍ إسرائيليةٍ واقتيادها إلى الساحلِ اليمني”.

وحذر المتحدث أن كافة السفنِ التابعةِ لجيش الاحتلال الإسرائيلي أو التي تتعاملُ مَعَهُ بأنها سوفَ تصبحُ هدفًا مشروعًا”.

وأهاب بكلِّ الدولِ التي يعملُ رعاياها في البحرِ الأحمرِ بالابتعادِ عن أيِّ عملٍ أو نشاطٍ مع السفنِ الإسرائيليةِ أوِ السفنِ المملوكةِ لإسرائيليين.

وتابع أن عملياتِ الجماعة لا تهددُ إلا “السفن الإسرائيلية والمملوكةَ لإسرائيليين”، بحسب قوله، متوعدًا بالاستمرار في تنفيذِ العملياتِ العسكريةِ “ضدَّ العدوِّ الإسرائيلي حتى يتوقفَ العُدوانُ على قطاعِ غزةَ وتتوقفَ الجرائمُ البشعةُ المستمرةُ حتى هذه اللحظةِ على الفلسطينيينَ في غزةَ والضِّفةِ الغربية”.

ولفت إلى أن “من يهددُ” أمنَ واستقرارَ المنطقةِ والممراتِ الدوليةِ هو إسرائيل، وعلى المجتمعِ الدَّولي إذا كان حريصًا على أمنِ واستقرارِ المنطقةِ وعدمِ توسيعِ الصراعِ وأن يوقفَ العدوانَ الإسرائيلي على غزة.

من جانبه، أدان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ما وصفه بالهجوم الإيراني على سفينة دولية، مشيرًا إلى أن السفينة بملكية شركة بريطانية ويتم تشغيلها من قبل شركة يابانية.

ربما يعجبك أيضا