عاجل| الحوثي: نعتزم منع عبور السفن المرتبطة بإسرائيل من المحيط نحو الرجاء الصالح

الحوثي: مقتل 34 فردًا منذ بدء مهاجمة الممرات الملاحية

أسماء حمدي
جماعة الحوثي اليمنية

قال زعيم جماعة الحوثي، عبد الملك الحوثي، اليوم الخميس 14 مارس 2024، إن العمليات التي تستهدف السفن ستمتد لمنع السفن المرتبطة بإسرائيل من المرور عبر المحيط الهندي باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح.

وأضاف الحوثي، في كلمة تلفزيونية بثتها وسائل إعلام تابعة للجماعة، أن نحو 34 من أفراد الحوثيين قتلوا منذ أن بدأت الجماعة مهاجمة الممرات الملاحية تضامناً مع الفلسطينيين في حرب غزة.

تجربة ناجحة

تأتي تصريحات زعيم الحوثيين بعدما أعلن مصدر عسكري حوثي إجراء تجربة ناجحة لصاروخ فرط صوتي، بحسب ما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية.

لكن خبراء شككوا في هذه الرواية لأن تقنيات صناعة ذلك النوع من الصواريخ معقدة ومكلفة جداً.

ضربات متكررة

توجه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية متكررة على مواقع للحوثيين، بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية.

وكان الحوثيون قد أعلنوا منذ 19 نوفمبر الماضي تنفيذ هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانيها.

أهداف مشروعة

تشن القوات الأمريكية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن، منذ 12 يناير الماضي، لمحاولة ردعهم. وينفذ الجيش الأمريكي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدة للإطلاق.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأمريكية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت أهدافا مشروعة.

ربما يعجبك أيضا