عاجل| الخزانة الأمريكية تستبعد فرض عقوبات على إسرائيل بسبب غزة

شيرين صبحي
وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024، إنه لا نقاشات داخل الوزارة بشأن احتمال فرض عقوبات على الحكومة الإسرائيلية بسبب طريقة تعاملها مع الأزمة الإنسانية في غزة، وفق وكالة رويترز.

وأمس الاثنين، طالب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وقادة حركة حماس، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بالأحداث التي وقعت في 7 أكتوبر والحرب في غزة.

جرائم حرب

قال خان، إنه طالب بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت بالإضافة إلى قادة من حماس بينهم “يحيى السنوار، ومحمد ضيف، وإسماعيل هنية، مشيرًا إلى أن هؤلاء يواجهون اتهامات بارتكاب “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”، بما في ذلك “قتل مئات المدنيين الإسرائيليين في الهجمات التي نفذتها حماس”.

ورغم أن طلب خان لا يزال يحتاج إلى موافقة قضاة المحكمة، إلا أن هذا الإعلان يشكل ضربة لحكومة نتنياهو ومن المرجح أن يثير الانتقادات الدولية لسياسة إسرائيل في غزة وتأثيرها على السكان المدنيين، ولم يصدر رد فوري من الحكومة الإسرائيلية أو من حماس.

ربما يعجبك أيضا