عاجل| الخلافات تتسع.. إسرائيل: سفارتنا في واشطن لن تشارك باجتماعات جانتس

جانتس يعقد اجتماعًا في واشنطن دون موافقة نتنياهو

أمير خالد
نتنياهو وجانتس

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأحد 3 مارس 2024، أن السفارة الإسرائيلية في واشنطن تلقت تعليمات بعدم التعامل مع الوزير في مجلس الحرب بيني جانتس خلال زيارته إلى أمريكا.

وتوجه جانتس اليوم، إلى واشنطن، دون موافقة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ما يؤشر على زيادة الخلافات داخل الائتلاف الحكومي، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت.

تأتي الرحلة وسط مساع لإبرام صفقة لوقف إطلاق النار في غزة مقابل الإفراج عن رهائن، وحديث عن نفاد صبر الإدارة الأمريكية من سلوك نتنياهو في الحرب.

ونقلت “يديعوت أحرونوت” عن مكتب نتنياهو “غضب رئيس الوزراء من سفر جانتس من دون موافقته، خلافا للوائح الحكومية التي تتطلب من الوزراء تنسيق رحلاتهم مع رئيس الحكومة، بما في ذلك الموافقة على السفر”.

وكان جانتس ألمح إلى إمكانية السعي لتفكيك حكومة الحرب التي جرى تشكيلها في أعقاب الهجوم الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي، وكانت تهدف إلى توحيد كافة الأطياف السياسية في تل أبيب خلف هدف واحد يتمثل في استعادة السيطرة الأمنية والانتصار على حماس.

ويتوقع أن يسافر جانتس أولا إلى واشنطن، قبل أن يتوجه إلى العاصمة البريطانية لندن، وتأتي زيارته إلى الولايات المتحدة بعد تقارير تحدثت عن أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بدأت تفقد صبرها بشأن إدارة نتنياهو للحرب على غزة، ورفض التخطيط لتشكيل حكومة ما بعد الحرب في القطاع.

ربما يعجبك أيضا