عاجل| الرئيس الإيراني: غزة بحاجة إلى أفعال لا أقوال

رئيسي: واشنطن تطالب بعدم توسيع دائرة الحرب وأفعالها تتعارض مع كلامها

حسام أحمد
إبراهيم رئيسي

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم السبت 11 نوفمبر 2023، إن الوقت حان لفعل شيء حيال الصراع في غزة بدلًا من الكلام، وذلك في أثناء توجهه إلى السعودية لحضور قمة حول الأزمة.

وأضاف رئيسي في مطار طهران قبل مغادرته إلى الرياض: “غزة ليست ساحة للكلمات. يجب أن تكون ساحة للفعل”، متابعًا: “اليوم، وحدة الدول الإسلامية مهمة للغاية”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وأشار الرئيس الإيراني، إلى أن ما يحدث في غزة إبادة جماعية وجرائم حرب بحق البشرية، مشددًا على أن واشنطن تطالب بعدم توسيع دائرة الحرب بينما أفعالها تتعارض مع ذلك.

وأضاف أن الولايات المتحدة تمنع إعلان وقف إطلاق النار والعالم يرى وجهها الحقيقي، مشيرًا إلى أن الرأي العام في الدول الإسلامية يطالب بإجراءات عملية لوقف إطلاق النار ورفع الحصار عن غزة.

وتستضيف العاصمة السعودية الرياض، اليوم السبت، قمة استثنائية مشتركة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي مخصصة لبحث الوضع في قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، في وقت متأخر أمس، إن المملكة ستسضيف قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية في الرياض اليوم السبت.

وكان من المقرر أن تستضيف السعودية قمتين غير عاديتين، هما قمة منظمة التعاون الإسلامي وقمة جامعة الدول العربية السبت، بحسب رويترز.

وورد في البيان أن القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية تأتي “استجابة للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة”.

ويتعرض القطاع المحاصر لقصف إسرائيلي مكثف منذ ما يزيد على شهر أدى إلى مقتل أكثر من 11 ألف شخص حسب وزارة الصحة في غزة. وبدأ التصعيد بين حركة وحماس وإسرائيل في السابع من الشهر الماضي حين شن مقاتلون من الحركة هجوما مباغتا على إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا