عاجل| السعودية ترحب بقرار «العدل الدولية» بشأن وقف هجوم رفح

السعودية تؤكد أهمية شمول القرارات الدولية كامل المناطق الفلسطينية

أسماء حمدي
السعودية

رحبت السعودية، اليوم الجمعة 24 مايو 2024، بالقرار الصادر عن محكمة العدل الدولية الذي يأمر إسرائيل فورًا بوقف الهجوم العسكري أو أي أعمال أخرى على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية: “المملكة تثمن هذا القرار الذي يعد خطوة إيجابية تجاه الحق الأخلاقي والقانوني للشعب الفلسطيني، إلا أنها في الوقت ذاته تؤكد أهمية أن تشمل القرارات الدولية كامل المناطق الفلسطينية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”.

وقف هجوم رفح

جددت الخارجية السعودية، في بيان عبر حسابها على منصة إكس، دعوتها إلى المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته لوقف جميع صور العدوان على الشعب الفلسطيني.


أمرت محكمة العدل الدولية، في وقت سابق اليوم الجمعة، إسرائيل بوقف هجومها العسكري في رفح، في قرار من شأنه أن يزيد الضغط الدولي من أجل التوصل إلى هدنة بعد أكثر من 7 أشهر من الحرب.

منع أعمال الإبادة

قالت المحكمة إنه يتعين على إسرائيل أن توقف فورا هجومها العسكري وأي أعمال أخرى في محافظة رفح قد تفرض على السكان الفلسطينيين في غزة ظروفًا معيشية يمكن أن تؤدي إلى تدميرهم جسديًا كمجموعة أو على نحو جزئي.

كما أضافت أن الوضع في قطاع غزة واصل التدهور منذ أن أمرت المحكمة إسرائيل في وقت سابق باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة، مردفة أن الشروط أصبحت مستوفاة لاتخاذ إجراءات طارئة جديدة.

كذلك شددت على أن الوضع الإنساني في رفح مصنف الآن على أنه كارثي.

ربما يعجبك أيضا