عاجل| السعودية تقترب من تنظيم كأس العالم 2034

أستراليا تفتح الطريق أمام السعودية لاستضافة كأس العالم

أحمد خيري
السعودية - كأس العالم 2034

اقتربت السعودية من استضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2034، بعدما قررت أستراليا عدم التقدم لاستضافة البطولة، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023.

ودعا الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الاتحادات المحلية في قارتي آسيا وأوقيانوسيا لتقديم عروض لاستضافة البطولة مع تحديد موعد نهائي لذلك اليوم.

انسحاب أستراليا

قال جيمس جونسون رئيس الاتحاد الأسترالي، إن بلاده كانت تستكشف إمكانية استضافة بطولة 2034، لكن الاتحاد فضل التركيز على استضافة كأس آسيا للسيدات 2026، وكأس العالم للأندية 2029.

قرار أستراليا بعدم المضي قدمًا في استضافة نسخة 2034، جعل السعودية صاحبة العرض الوحيد المؤكد لاستضافة البطولة.

وأعلنت السعودية أنها ستتقدم بطلب لاستضافة كأس العالم 2034 بعد دقائق فقط من دعوة الفيفا لتقديم عروض من آسيا وأوقيانوسيا في الرابع من الشهر الحالي.

العرض السعودي

أشاد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي، بالعرض السعودي، قائلا: إن” عائلة كرة القدم الآسيوية بالكامل ستدعم هذا العرض”.

وبعد أسبوع من دعوة الفيفا، قالت إندونيسيا إنها تجري مناقشات مع أستراليا بشأن إمكانية التقدم بعرض مشترك محتمل مع ماليزيا وسنغافورة قبل إعلانها بعد ذلك بأسبوع دعمها للعرض السعودي.

بطولة ناجحة

استضافت أستراليا بطولة ناجحة لكأس العالم للسيدات هذا العام، لكنها لم يسبق لها استضافة كأس العالم للرجال.

وقال الاتحاد الأسترالي في بيان “نثق في أننا في موقف قوي لاستضافة أقدم بطولة دولية للسيدات في العالم، كأس آسيا للسيدات عام 2026، وبعدها سنرحب بالأندية الأعظم في عالم كرة القدم في كأس العالم للأندية عام 2029”.

ومنح الفيفا حق استضافة كأس العالم 2030 للمغرب والبرتغال وإسبانيا مع إقامة مباريات في أوروجواي والأرجنتين وباراجواي للاحتفال بمئوية البطولة.

ربما يعجبك أيضا