عاجل| السويد تفرج عن المسؤول الإيراني السابق المدان حميد نوري

إيران والسويد تتفقان على تبادل للسجناء يشمل إطلاق حميد نوري

أسماء حمدي
حميد نوري

قال أمين لجنة حقوق الإنسان في إيران أمين كاظم غريب أبادي، اليوم السبت 15 يونيو 2024، إن السويد أفرجت عن المسؤول الإيراني السابق المدان حميد نوري.

وأضاف غريب ابادي، أن نوري، الذي أدين لدوره في عملية إعدام جماعي لسجناء سياسيين في إيران عام 1988، سيعود إلى بلاده خلال ساعات قليلة.

السجن مدى الحياة

ألقي القبض على نوري في العام 2019 في ستوكهولم، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في الدولة الاسكندنافية لدوره في عمليات الإعدام الجماعية لمعارضين أمرت بها طهران في العام 1988

وحددت المحكمة أن نوري كان مساعدًا لنائب المدعي العام في سجن جوهردشت خارج مدينة كرج الإيرانية.

عودة المحتجزين

نجحت المساعي العُمانية، اليوم السبت، في إبرام اتفاق بين الجانبين الإيراني والسويدي على الإفراج المتبادل للرعايا المتحفظ عليهم في البلدين.

ونقل المفرج عنهم من طهران وستوكهولم إلى مسقط اليوم، تمهيدًا لعودتهم إلى بلدانهم.

ومن جهته، قال رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، إن المعتقلين في إيران يوهان فلودروس وسعيد عزيزي على متن طائرة عائدين إلى السويد.

وثمنت سلطنة عمان الروح الإيجابية العالية التي سادت المباحثات في مسقط بين الجانبين الإيراني والسويدي، وحرصهما على تسوية هذا الملف الإنساني، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء العمانية.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إطلاق سراح لوي أرنو، وهو واحد من أربعة فرنسيين محتجزين في إيران منذ عام 2022 وحُكم عليه في نوفمبر بالسجن 5 سنوات، بوساطة عمانية.

ربما يعجبك أيضا