عاجل| السيسي في بكين.. قمة مصرية صينية والملفات الإقليمية تتصدر

عبدالمقصود علي
الرئيس المصري يصل بكين

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024، إلى العاصمة بكين، تلبية لدعوة نظيره الصيني شي جين بينج.

جاء ذلك في بيان للرئاسة المصرية على فيسبوك، ورد فيه: “وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بكين في مستهل زيارة الدولة التي يقوم بها إلى الصين، والتي يشارك خلالها كذلك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى العربي الصيني”.

قمة مصرية صينية

أفادت وكالة الأنباء الرسمية المصرية، بأن الرئيسين سيعقدان الأربعاء “جلسة مباحثات هامة على مستوى القمة بقصر الشعب الرئاسي بالعاصمة الصينية بكين”.

وتتناول الجلسة “سبل تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات، تزامنًا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة”.

ومن المقرر أن يبحث الزعيمين خلال القمة “مختلف القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الحرب في غزة، وسبل استعادة الاستقرار في المنطقة، بما يحقق تطلعات شعوبها نحو السلام والأمن والتنمية”.

التعاون المشترك

ومن المقرر أيضا أن يشهد الرئيسان المصري والصيني مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون المشترك في العديد من المجالات.

وسيشارك الرئيسان و”زعماء البحرين والإمارات وتونس وأمين عام جامعة الدول العربية، في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني”، بحسب المصدر ذاته.

ويعقد المنتدى بعد غد الخميس لمناقشة مختلف أوجه العلاقات العربية الصينية وسبل تعزيزها.

ويضم منتدى التعاون، الصين و22 عضوًا في الجامعة العربية، ويهدف إلى تعزيز الحوار والتعاون وتدعيم السلام والتنمية.


ربما يعجبك أيضا