عاجل| الكويت والسعودية تؤكدان ضرورة وقف العمليات العسكرية في فلسطين

الكويت والسعودية: يجب الضغط على إسرائيل لإيقاف عدوانها على فلسطين

أمير خالد

أكدت الكويت والسعودية، اليوم الأربعاء 31 يناير 2024، ضرورة وقف العمليات العسكرية بالأراضي الفلسطينية وحماية المدنيين.

جاء ذلك في بيان كويتي سعودي مشترك، في ختام زيارة الشيخ مشعل الأحمد أمير دولة الكويت إلى المملكة العربية السعودية، بحسب وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

كارثة إنسانية

شددت الدولتان، على أهمية المحافظة على أمن منطقة البحر الأحمر وضبط النفس وتجنب التصعيد.

وأعربت الدولتان، عن “بالغ قلقهما حيال الكارثة الإنسانية في قطاع غزة وما يشهده القطاع من حرب وحشية راح ضحيتها الآلاف من المدنيين العزل من الأطفال والنساء والشيوخ وتدمير للمنشآت الحيوية ودور العبادة والبنى التحتية نتيجة للاعتداءات السافرة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي”.

وشددتا على “ضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية وحماية المدنيين وفقا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

انتهاكات إسرائيل

أوضحت الدولتان أهمية الدور الذي يجب أن يضطلع به المجتمع الدولي في وضع حد لانتهاكات إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال والضغط عليها لإيقاف عدوانها ومنع محاولات فرض التهجير القسري على الفلسطينيين من قطاع غزة الذي يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني والقوانين الدولية.

وشدد الجانبان على ضرورة تمكين المنظمات الدولية الإنسانية من القيام بمهامها في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطيني بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة.

وأكد الجانبان على “ضرورة تكثيف الجهود للوصول إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية وفقا لمبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية”.

ربما يعجبك أيضا