عاجل| المركزي الأوروبي يخفض الفائدة 25 نقطة أساس

عبدالرحمن طه
البنك-المركزي-الأوروبي

خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس (0.25%)، لتصل إلى 3.5% وهو ما يمثل ثاني خفض له هذا العام.

وتأتي هذه الخطوة المتوقعة على نطاق واسع بعد فترة من النمو الاقتصادي البطيء بمنطقة اليورو وتباطؤ التضخم، الذي تراجع نحو هدف البنك المركزي البالغ 2% في أغسطس، بحسب بيان البنك المركزي اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024.

التضخم في منطقة اليورو

تباطأ التضخم في منطقة اليورو في أغسطس إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات عند 2.2% مقارنة بـ2.6% في يوليو السابق له، في حين أثار انخفاض الناتج الصناعي في ألمانيا وإيطاليا مخاوف من تباطؤ اقتصاد منطقة اليورو بعد فترة وجيزة من النمو في وقت سابق من هذا العام.

وقال البنك في بيانه: “إن ضغوط تكلفة العمالة تتباطأ، والأرباح تتراجع جزئيًا جراء تأثير الأجور المرتفعة على التضخم، في حين تبقى ظروف التمويل مقيدة، ولا يزال النشاط الاقتصادي ضعيفًا، مما يعكس ضعف الاستهلاك والاستثمار الخاصين”.

وفي توقعاته الفصلية الجديدة، قدر البنك المركزي الأوروبي نموًا اقتصاديًا لمنطقة اليورو بنسبة 0.8% هذا العام، بانخفاض طفيف عن توقعات يونيو البالغة 0.9% . وبالمثل، خفض البنك تقديراته لعام 2025 من 1.4% في السابق إلى 1.3% في التوقعات الصادرة اليوم، في حين أبقى البنك توقعاته للتضخم لهذا العام عند 2.5% وللعام المقبل عند 2.2%.

ربما يعجبك أيضا