عاجل| «المركزي الأوروبي» يُخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 2019

عبدالرحمن طه
عاجل| «المركزي الأوروبي» يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 2019

قرر البنك المركزي الأوروبي، خفض أسعار الفائدة الرئيسية بنحو 0.25%، اليوم الخميس 6 يونيو 2024، في أول خفض من نوعه منذ سبتمبر 2019، مفضلًا اتخاذ مسار مخالف للسياسة النقدية المتشددة التي يتبعها بنك الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة.

وجاء القرار متوافقًا مع توقعات الأسواق والمحللين التي أشارت إلى احتمال تقليل الفائدة بنحو 25 نقطة أساس في يونيو، ويبين إصرار صناع السياسات النقدية في البنك المركزي الأوروبي، بقيادة كريستين لاجارد، أنهم في وضع آمن لسلك مسار منفصل عن الاحتياطي الفيدرالي، حتى لو كان ذلك يهدد بإضعاف اليورو أمام الدولار الأمريكي.

الضغوط التضخمية تستمر

أشارت التقارير الأخيرة إلى استمرار ضغوط أسعار المستهلكين، إذ أظهرت البيانات ارتفاع مقياس التضخم الأساسي على نحو غير متوقع في مايو للمرة الأولى منذ عام، بحسب بلومبرج.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 2.6% على أساس سنوي في مايو، متسارعًا من 2.4% في أبريل الماضي، ويتجاوز هذا الارتفاع متوسط توقعات المحللين في مسح أجرته “بلومبرج” البالغ 2.5%، وفق ما أعلنته “يوروستات” (Eurostat) نهاية الأسبوع الماضي.

وتراهن أسواق المال في الوقت الحالي على إقرار المركزي الأوروبي تخفيضين في المجمل هذا العام، مع احتمال ضئيل بحدوث تخفيض ثالث.

ربما يعجبك أيضا