عاجل| المفوض الأممي: العقاب الجماعي الذي تمارسه إسرائيل بحق الفلسطينيين جرائم حرب

مفوض حقوق الإنسان: العالم لا يمكن أن يتحمل المعايير المزدوجة بشأن القانون الإنساني الدولي

أسماء حمدي
مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، إن إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) ارتكبتا جرائم حرب في الصراع الذي اندلع قبل شهر.

وأضاف تورك عند معبر رفح في مصر على الحدود مع غزة: “الفظائع التي ارتكبتها الجماعات الفلسطينية المسلحة في الـ7 من أكتوبر كانت بشعة، وكانت جرائم حرب، وكذلك استمرار احتجاز الرهائن”.

جرائم حرب

شدد المفوض الأممي على أن العقاب الجماعي الذي تمارسه إسرائيل ضد المدنيين الفلسطينيين يعد أيضا جريمة حرب، وكذلك الإخلاء القسري غير القانوني للمدنيين.

وأردف: “العالم لا يمكن ان يتحمل المعايير المزدوجة بشأن القانون الإنساني الدولي”، مشددا على أن الوضع هو الأكثر خطورة فيما يتعلق بالناس في غزة وإسرائيل والضفة.

  أوضاع كارثية

تتواصل الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، اليوم الأربعاء، بشهرها الثاني، فيما لا تظهر أي بادرة لوقف النار أو تطبيق هدنة إنسانية مؤقتة، بينما تزداد أعداد الضحايا من المدنيين جراء القصف الإسرائيلي، ويزداد الأمر سوءا إزاء الأوضاع في القطاع والتي أصبحت كارثية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد الشهداء في القطاع منذ 7 أكتوبر إلى 10.569 فلسطينيا بينهم 4324 طفلا، كما ارتفع عدد المصابين إلى 26.475، مشيرة إلى 2550 بلاغا عن مفقودين تحت الأنقاض، منهم 1350 طفلا.

جرائم إبادة جماعية

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، استهداف جنود إسرائيليين قرب تجمع للآليات المتوغلة جنوب مدينة غزة، وتدمير 15 آلية إسرائيلية في محاور عدة بقطاع غزة اليوم.

وقال متحدث باسم حماس إن إسرائيل ترتكب جرائم إبادة جماعية وتعتمد سياسة الأرض المحروقة، مضيفا: “إسرائيل تلقي عشرات القنابل على مربعات سكنية كاملة”.

ربما يعجبك أيضا