عاجل| النائب الأول لرئيس إيران يتولى المهام التنفيذية للبلاد

عبدالمقصود علي
قد يكون رئيس إيران القادم.. من هو محمد مخبر؟

صرح المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور بأن هيئة مؤلفة من رؤساء السلطة القضائية والتشريعية والنائب الأول لرئيس الجمهورية ستتولى صلاحيات رئيس البلاد وسيتخذ الإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية خلال 50 يومًا.

وأعرب المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور هادي طحان نظيف، عن تعازيه بوفاة رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم مروحية.

الدستور الإيراني

أضاف المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور، أن الدستور الإيراني يراعي الأحكام اللازمة للمستجدات، وبالتالي وبموافقة قائد المرشد الأعلى سيتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية صلاحيات ومهام رئيس الجمهورية، وستكون هيئة مؤلفة من رئيس السلطة القضائية ورئيس السلطة التشريعية والنائب الأول للرئيس ملزمة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية خلال 50 يومًا.

وأشار إلى أنه وفقًا لما قاله المرشد الأعلى علي خامنئي فلن يكون هناك أي خلل أو مشكلة في إدارة البلاد وذلك بفضل الترتيبات والإجراءات القانونية المعتمدة في هذه الظروف.

المادة 131

وتوضح المادة 131 من دستور إيران طريقة التعامل مع أي طارئ ناتج عن شغور منصب الرئاسة في البلاد، إذ تنص هذه المادة على أنه في حالة وفاة رئيس الجمهورية، أو عزله، أو استقالته، أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد نتيجة وجود بعض العقبات أو لأمور أخرى من هذا القبيل، يتولّى النائب الأول للرئيس أداء وظائف رئيس الجمهورية، ويتمتّع بصلاحياته بموافقة المرشد.

كما تؤكّد المادة 131 أيضا أنه يتوجب على هيئة مؤلّفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية أن يعملوا على اتخاذ الترتيبات اللازمة ليتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال فترة 50 يوميا على أقصى تقدير.

النائب الأول لرئيس إيران

وتضيف المادة أنه وفي حالة وفاة النائب الأول لرئيس الجمهورية أو لوجود أمور أخرى تحول دون قيامه بواجباته، وكذلك فيما إذا لم يكن لرئيس الجمهورية نائب أول، تعيّن القيادة شخصا آخر مكانه.

يذكر أن  المروحية التي تقل رئيس الجمهورية قد تعرضت لحادث أمس الأحد، بعد عودته من مراسم افتتاح سد “قيز قلعة سي” مع الرئيس الاذربيجاني على نهر ارس الحدودي المشترك، وذلك في منطقة غابات ديزمار بين قريتي أوزي وبير داود.

ربما يعجبك أيضا