عاجل| الهند تضبط شبكة لتجنيد الشباب للقتال لصالح موسكو

الحرب الروسية الأوكرانية.. شبكة لتجنيد الشباب في الهند للقتال لصالح موسكو

أسماء حمدي
علم الهند

أعلنت الهند، اليوم الجمعة 8 مارس 2024، أنها ضبطت شبكة كبيرة لتهريب البشر تستدرج شباناً إلى روسيا وتعدهم بفرص عمل ومن ثم تجبرهم على القتال ضد أوكرانيا.

وقال مكتب التحقيقات المركزي، إنه جرى إرسال نحو 35 شاباً، حتى الآن، إلى روسيا بموجب هذا المخطط، ويكاد يكون هذا العدد ضعف ما ذكرته وزارة الخارجية الهندية في وقت سابق والبالغ 20 شاباً، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تهريب البشر

ذكرت مصادر عائلية أن رجلان على الأقل قتلا بعد أن ذهبا إلى روسيا متوقعين العمل كمساعدين في الجيش أثناء القتال على الجبهة، وأكدت السفارة الهندية في روسيا وفاة أحدهما.

وأوضح مكتب التحقيقات المركزي في بيان أن المهربين، الذين ينشطون في عدة ولايات هندية، استهدفوا الشباب عبر منصات التواصل الاجتماعي ومن خلال عملاء محليين.

إصابات خطيرة

أشار البيان إلى أنه جرى تدريب المواطنين الهنود على القتال ونشرهم في جبهات القتال الأمامية بين روسيا وأوكرانيا رغما عنهم، مضيفًا: “بعض الضحايا أصيبوا بإصابات خطيرة في منطقة الحرب”.

وأضاف مكتب التحقيقات المركزي أن عمليات البحث جارية في عدد من المواقع، ومنها العاصمة نيودلهي والعاصمة المالية مومباي، وتم بالفعل مصادرة أموال تصل إلى 50 مليون روبية (605 آلاف دولار) إلى جانب بعض الوثائق والسجلات الإلكترونية، لافتة إلى أنه تم اعتقال مشتبه بهم بهدف استجوابهم في أماكن مختلفة.

علاقة وثيقة

بدورها، قالت وزارة الخارجية إن كل حالة جرى فيها استدراج مواطن هندي للقتال في الحرب تم بحثها بقوة مع موسكو. ولم ترد وزارة الخارجية الروسية لطلبات للحصول على التعقيب.

ولاقي آلاف الأشخاص حتفهم من الجانبين منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022 فيما اسمته موسكو بالعملية العسكرية الخاصة.

وتتمتع الهند وروسيا بعلاقة وثيقة منذ عقود، ورفضت الهند إدانة روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، وحثت الطرفين على إنهاء الصراع من خلال الحوار والدبلوماسية.

ربما يعجبك أيضا