عاجل| انتخابات فرنسا.. الجبهة الشعبية تتصدر واليمين المتطرف ثالثًا

عبدالمقصود علي
انتخابات فرنسا

تصدرت الجبهة الشعبية الجديدة اليسارية نتائج الجولة الثانية للانتخابات التشريعية التي شهدتها فرنسا، اليوم الأحد 7 يوليو 2024، فيما جاء التجمع الوطني في المركز الثاني.

وتقلص هامش الفوز المتوقع لليمين المتطرف منذ أن سحب ائتلاف ماكرون (معًا) المنتمي لتيار الوسط وتحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري عشرات المرشحين من الجولة الثانية في محاولة لتوحيد صفيهما في مواجهة التجمع الوطني.

الجولة الثانية

منذ الصباح، توافد الفرنسيون على صناديق الاقتراع في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة التي دعا إليها الرئيس إيمانويل ماكرون بعدما مُني حزبه بهزيمة أمام حزب التجمع الوطني في انتخابات البرلمان الأوروبي الشهر الماضي.

وتضع هذه النتائج حكومة ماكرون المنتمية لتيار الوسط في مواجهة حركات المعارضة من اليسار واليمين المتطرف.

مخاوف أمنية

من المتوقع أن تشهد البلاد أعمال العنف مرتبطة بالسياسة بعد إعلان النتائج، وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانان إن السلطات سجلت أكثر من 50 اعتداء جسديا على المرشحين والمشاركين في الحملات الانتخابية.

وأعلن دارمانان نشر 30 ألف شرطي، فيما وضعت بعض المتاجر الفاخرة بشارع الشانزليزيه، منها متجر لويس فويتون، حواجز على نوافذها. ويتعهد حزب التجمع الوطني بتقليص عدد المهاجرين وتيسير التشريعات الخاصة بطرد المهاجرين غير الشرعيين وتشديد القواعد المتعلقة بلم شمل الأسر.

وفيما يتعلق بالاقتصاد، قلص حزب التجمع الوطني بعض تعهداته السياسية الرئيسية فيما يتعلق بدعم إنفاق الأسر وخفض سن التقاعد، بسبب العجز المتزايد في ميزانية فرنسا. وتشعر النخبة التجارية في فرنسا بالقلق أيضًا إزاء خطر التقلب السياسي وعدم الاستقرار في المستقبل.

ربما يعجبك أيضا