عاجل| في رسالة عيد الميلاد.. بابا الفاتيكان يتحدث عن مأساة غزة

بابا الفاتيكان يستنكر «الحصد المروع» لأرواح المدنيين بغزة

حسام أحمد
بابا الفاتيكان فرنسيس الأول

قال البابا فرنسيس في رسالة بمناسبة عيد الميلاد اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023، إن الأطفال الذين يلقون حتفهم في الحروب، بما في ذلك في غزة، هم “يسوع الصّغير اليوم” وإن الضربات الإسرائيلية هناك تؤدي إلى “حصد مروع” للمدنيين الأبرياء، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وفي رسالته إلى مدينة روما والعالم بمناسبة عيد الميلاد دعا البابا فرنسيس إلى إطلاق سراح حوالي 100 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة.

كما وجه البابا في كلمة ألقاها من الشرفة الرئيسة لبازيليك القديس بطرس مطلًا على آلاف المحتشدين في الساحة انتقادًا لصناعة الأسلحة، قائلًا إنها تتحكم في نهاية المطاف في “خيوط دمية الحرب”.

ودعا البابا فرنسيس (87 عامًا) في عيد الميلاد الحادي عشر خلال بابويته إلى إنهاء الصراعات السياسية والاجتماعية والعسكرية في أماكن من بينها أوكرانيا وسوريا واليمن ولبنان وأرمينيا وأذربيجان، ودافع عن حقوق المهاجرين حول العالم.

وأضاف: “أطلب أن تتوقف العمليات العسكرية.. وأن تتم معالجة الوضع الإنساني اليائس من خلال السماح بوصول المساعدات.. ليتوقف تأجيج العنف والكراهية، وليبدأ حل القضية الفلسطينية، من خلال حوار صادق ومستمر بين الطرفين، تعضده إرادة سياسية قوية ودعم المجتمع الدولي”.

ربما يعجبك أيضا