عاجل| بالأسماء.. أمريكا تفرض عقوبات على 8 مسؤولين من حماس

أمريكا وبريطانيا تفرضان عقوبات جديدة على مسؤولين من حماس

أسماء حمدي
حركة حماس

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، فرض عقوبات على 8 من مسؤولي حركة حماس الفلسطينية وداعميها لأفعالهم التي تمثل مصالح الحركة في الخارج.

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية، أن الولايات المتحدة وبريطانيا فرضتا عقوبات جديدة على أفراد في تركيا ومناطق أخرى على صلة بحركة حماس، وفق ما أفادت به وكالة “رويترز”.

أموال غير مشروعة

قال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان نيلسون: “حماس تواصل الاعتماد بشكل كبير على شبكات مؤلفة من مسؤولين في مناطق حيوية وجهات شريكة مستغلة، ما يبدو أنها سلطات قضائية مُتساهلة لتوجيه حملات جمع أموال لصالح الحركة وتحويل تلك الأموال غير المشروعة لدعم أنشطتها العسكرية في غزة”.

وأضافت وزارة الخزانة أن عددًا من مسؤولي حماس المستهدفين بالعقوبات مقرهم تركيا ومنهم أحد أبرز العناصر في الأنشطة المالية هناك، وهو هارون منصور يعقوب ناصر الدين.

دعم أنشطة حماس

أشارت الوزارة إلى أن هارون ناصر الدين مشارك في شبكة حولت أموالًا من تركيا وقطاع غزة إلى مركز قيادة حماس في الخليل بالضفة الغربية، وساعد في دعم أنشطة حماس لإحداث مزيد من الاضطرابات في الضفة الغربية.

وسافر نيلسون إلى عمان وتركيا في نهاية الشهر الماضي، للعمل على الجهود الأمريكية لحرمان حماس وجماعات أخرى من القدرة على جمع وتحويل الأموال.

عقوبات على 8 أفراد

أوضحت الوزارة الأمريكية أن العقوبات تستهدف 8 أفراد يعملون على استمرارية نشاط حركة حماس من خلال تمثيل مصالح الحركة في الخارج وإدارة شؤونها المالية.

وضمت قائمة العقوبات الأمريكية، عضو المكتب السياسي للحركة المقيم في غزة، والذي شغل منصب رئيس قسم المالية الإقليمية، إسماعيل برهوم، وهارون ناصر الدين المقيم في تركيا ورئيس مكتب حماس في القدس، وكان يعمل بالتنسيق مع زاهر جبرين، أحد المنفذين الماليين الرئيسيين لحماس في تركيا، وعلي بركة رئيس العلاقات الوطنية لحماس في الخارج والمقيم في لبنان.

عقوبات بريطانية

كما ضمت القائمة جهاد يغمور الممثل الرسمي لحماس في تركيا، وماهر عبيد زعيم سياسي كبير في الحركة ومقيم في لبنان وكان جزءا من المكتب السياسي منذ عام 2010، ونزار عوض الله عضو مجلس إدارة حماس في غزة وعضو المكتب السياسي، بالإضافة إلى حسن الورديان وهو أحد كبار مسؤولي الحركة وشخصية رئيسية في بيت لحم.

من جهته، نقل بيان لندن عن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون قوله، إن “العقوبات البريطانية ضد حماس والجهاد ستستمر في منع وصولهما إلى الأموال وعزلهما بشكل أكبر”.

يُذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا فرضتا من قبل 3 حزم من العقوبات على حماس بعد عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر.

ربما يعجبك أيضا