عاجل| بايدن وسوناك: لن نتردد في توجيه المزيد من الهجمات على اليمن

سوناك: بريطانيا والحلفاء شنوا ضربات ضد الحوثيين في اليمن

عبدالمقصود علي
جو بايدن و ريتشي سوناك

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك الجمعة 12 يناير 2024 أن بلادهما لن يترددا في توجيه المزيد من الضربات لليمن، وذلك بعد أول ضربة لواشنطن ودول أخرى استهدفت جماعة الحوثي.

وقال بايدن إن قوات أمريكية وبريطانية وبدعم من دول أخرى من بينها أستراليا والبحرين وكندا وهولندا نفذت بنجاح ضربات ضد عدد من الأهداف التي يستخدمها الحوثيون في اليمن.

هجمات مباشرة

أضاف بحسب وكالة أنباء رويترز أن “هذه الضربات رد مباشر على هجمات الحوثيين على السفن الدولية في البحر الأحمر”.

ووصف الضربات بأنّها “ردّ مباشر” على ما مجموعه “27 هجوما” شنّها الحوثيون على سفن وشملت “استخدام صواريخ بالستيّة مضادّة للسفن للمرّة الأولى في التاريخ”.

وتابع بايدن بأن “هذه الضربات المُحدّدة الأهداف هي رسالة واضحة مفادها أنّ الولايات المتحدة وشركاءنا لن يتسامحوا مع الهجمات”، مؤكدا أنه لن يتردد في إعطاء توجيهات لاتخاذ المزيد من الإجراءات.

مواقع الحوثي

من جانبه، أعلن سوناك أن سلاح الجو الملكي نفذ ضربات استهدفت منشآت عسكرية يستخدمها الحوثيون في اليمن.

وقال إن “المملكة المتحدة ستدافع دوما عن حرية الملاحة وتدفق التجارة”، مشيرا إلى أن البحرية الملكية ستواصل دورياتها في البحر الأحمر ضمن العملية متعددة الجنسيات “حارس الازدهار” لردع الحوثيين.

وأوضح أنه “رغم التحذيرات المتكرّرة للمجتمع الدولي، واصل الحوثيّون تنفيذ هجمات في البحر الأحمر، مرّة أخرى هذا الأسبوع ضدّ سفن حربيّة بريطانيّة وأمريكيّة”، مضيفا “هذا لا يمكن أن يستمرّ (…) لذا اتّخذنا إجراءات محدودة وضروريّة ومتناسبة دفاعا عن النفس”.

وأشار سوناك إلى أنّ سلاح الجوّ الملكي نفّذ “ضربات ضدّ مواقع عسكريّة في اليمن يستخدمها المتمرّدون الحوثيّون”.

وأردف رئيس الوزراء البريطاني أنّ “المملكة المتحدة ستدافع دوما عن حرّية الملاحة والتدفّق الحرّ للتجارة”، واصفا تصرّفات الحوثيّين بأنّها “غير مسؤولة” و”مزعزعة للاستقرار” و”تتسبّب في تعطيل كبير لطريق تجاري حيوي” وبالتالي “زيادة أسعار المواد الخام”.

وفي وقت سابق فجر الجمعة، تعرضت أهداف في 6 محافظات يمنية لغارات ردا على الاستهداف الحوثي للسفن الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب بسبب القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا