عاجل| بايدن: الجيش الأمريكي سينفذ إنزالًا جويًا للمساعدات إلى غزة

الرئيس الأمريكي: سنسقط مساعدات غذائية إلى قطاع غزة جوًا

أسماء حمدي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة 1 مارس 2024، إن الجيش سينفذ إنزالًا جويًا لمُساعدات إنسانية لقطاع غزة في الأيام المقبلة.

وأضاف بايدن، أن واشنطن ستبذل كل ما في وسعها لإيصال المزيد من المساعدات إلى القطاع، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وقف فوري لإطلاق النار

شدد الرئيس الأمريكي على أن تدفق المساعدات إلى غزة ليس كافيًا، وإنه يريد دخول مئات شاحنات المساعدات الإضافية، مضيفًا: “نأسف لما حدث في غزة للمواطنين الذين كانوا يحاولون تسلم مساعدات غذائية”.

أشار بايدن إلى أن الولايات المتحدة تعمل على توسيع نطاق تقديم المساعدات عبر الطرق البرية لأن ما يصل حتى الآن ليس كافيًا، لافتًا إلى أنه يحاول التوصل إلى صفقة بين إسرائيل وحركة حماس لإطلاق سراح الرهائن وإدخال المساعدات ووقف فوري لإطلاق النار يستمر 6 أسابيع.

علامات مقلقة

في وقت سابق، قال الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، ينس لايركه، اليوم الجمعة، إن المجاعة في غزة أصبحت شبه حتمية ما لم يتغير شيء.

وأشار لايركه إلى أن الوفيات تشكل علامات تحذيرية مقلقة جدًا، لأن الأمن الغذائي قبل هذا الصراع لم يكن سيئًا إلى هذا الحد.

تدمير أسس المعيشة

أضاف المسؤول الأممي: “الناس كانوا يملكون الطعام، وكانوا قادرين على إنتاج طعامهم، أما الآن فحتى إنتاج المواد الغذائية أصبح شبه مستحيل في غزة”.

ولفت إلى أنه قبل الحرب التي شنتها إسرائيل في غزة منذ هجوم أكتوبر الذي شنته حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية، كان صيد السمك مصدرًا مهمًا للتغذية والدخل والقدرة على توفير الطعام، وكلها أمور توقّفت تماما، مضيفًا: “دمرت أسس معيشة الناس اليومية”.

ربما يعجبك أيضا