عاجل| بايدن: لا نعترف باختصاص «الجنائية الدولية» ولا مقارنة بين إسرائيل وحماس

الرئيس الأمريكي: لا نعترف بولاية الجنائية الدولية

أسماء حمدي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس 23 مايو 2024، إن الولايات المتحدة لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية وإنه لا يمكن المقارنة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، يوم الاثنين الماضي، إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت و3 من قادة حماس، لاتهامهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

قرار شائن

أثار القرار جدلًا واسعًا، ووصفه الرئيس الأمريكي، بأنه شائن، فيما اعتبرته صحيفة “واشنطن بوست” بأنه يمثل لحظة غير مسبوقة بالنسبة للمحكمة.

ويتمتع خان الذي أصدر هذا القرار، بخبرة مهنية تزيد عن 30 عامًا كمحامٍ في مجال القانون الجنائي الدولي وحقوق الإنسان، بحسب الموقع الإلكتروني للمحكمة الجنائية الدولية.

رد أمريكي محتمل

في وقت سابق، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن الإدارة الأمريكية تجري مشاورات مع الكونجرس حول خيارات الرد الممكنة على إجراءات الجنائية الدولية ضد المسؤولين الإسرائيليين المتهمين بارتكاب جرائم حرب.

وأضاف سوليفان: “فيما يتعلق بالقضية المرتبطة بالمحكمة الجنائية الدولية، فإننا نجري مشاورات مع الحزبين والمجلسين في الكونجرس الأمريكي حول جميع الخيارات الممكنة لكيفية الرد على ما فعلته المحكمة الجنائية الدولية”.

من جهته، وصف الكرملين رد الفعل الأمريكي على قرار المحكمة الجنائية الدولية ضد المسؤولين الإسرائيليين المتهمين بارتكاب جرائم حرب بأنه غريب.

ربما يعجبك أيضا