عاجل| بايدن يعرض مقترحًا جديدًا لهدنة في غزة

الرئيس الأمريكي يدعو حماس لقبول المقترح الجديد

أسماء حمدي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة 31 مايو 2024، حركة حماس الفلسطينية إلى الموافقة على عرض جديد من إسرائيل لإطلاق سراح الرهائن مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال بايدن، إن هذه هي الطريقة الأمثل للبدء في إنهاء هذا الصراع المميت، مضيفًا: “بوقف إطلاق النار، سيمكن توزيع تلك المساعدات بأمان وفعالية على جميع المحتاجين إليها”.

وقفا شاملا لإطلاق النار

أضاف الرئيس الأمريكي: “بصفتي شخصًا كان له التزام طويل تجاه إسرائيل، وبصفتي الرئيس الأمريكي الوحيد الذي زار إسرائيل في وقت حرب، وبصفتي شخصا أرسل القوات الأمريكية للدفاع المباشر عن إسرائيل حينما هاجمتها إيران، أطلب منكم التروي والتفكير فيما سيحدث إذا ضاعت هذه اللحظة، لا يمكننا تضييع هذه اللحظة”.

وأوضح بايدن أن المرحلة الأولى ستستمر لمدة 6 أسابيع، وتشمل وقفًا شاملًا لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق السكنية في غزة، مضيفا: “إذا استغرقت المفاوضات أكثر من 6 أسابيع، فسيستمر وقف إطلاق النار طالما استمرت المحادثات”.

تبادل الأسرى

أشار بايدن إلى أنه خلال المرحلة الأولى ستتفاوض إسرائيل مع حركة حماس للوصول إلى المرحلة الثانية التي ستشهد نهاية الحرب بشكل دائم.

وذكر أنه في المرحلة الثانية، سيتم تبادل الأسرى، حيث ستفرج إسرائيل عن جميع الأسرى الفلسطينيين الأحياء، مقابل انسحاب القوات الإسرائيلية، ورفع المساعدات الإنسانية بمعدل 600 شاحنة يوميًا، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

إعادة إعمار شاملة

لفت إلى أنه في المرحلة الثالثة، فسيتم تنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة، تهدف إلى إعادة بناء البنية التحتية وتحسين الظروف المعيشية لسكان القطاع. وقال بايدن: “هذا العرض مطروح الآن على الطاولة، وما نحتاجه هو التنفيذ”.

وشدد بايدن على أن المقترح الإسرائيلي قد تم نقله إلى قطر وحماس، كما شدد على أهمية التركيز على الهدنة وإنهاء الحرب في غزة.

ربما يعجبك أيضا