عاجل| بدء تشغيل مصانع أبو قير للأسمدة بعد عودة إمداد الغاز

أحمد السيد

أعلنت شركة أبو قير للأسمدة المصرية، اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024، بدء تشغيل مصانعها تدريجيًا بعد عودة إمدادات الغاز الطبيعي.

جاء إعلان الشركة المصرية، في إفصاح للبورصة اليوم الثلاثاء، إلحاقًا بإفصاح آخر في 25 يونيو أفاد بتوقف المصانع.

إنتاج شركات الأسمدة المصرية

وسبق أن أعلنت مصانع أسمدة في مصر توقفها عن العمل بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي، في الوقت الذي يزيد استهلاك الطاقة في البلاد التي تشهد درجات حرارة مرتفعة، وفي إفصاح للبورصة المصرية يوم الأربعاء الماضي، قالت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، إنها أوقفت مصانعها الثلاثة، بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الشركة.

وفي إفصاح مماثل، يوم الثلاثاء الماضي، أعلنت شركة أبوقير للأسمدة، عن توقف مصانعها الثلاثة، كما أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عن توقف مصانعها “نظرا لانقطاع غازات التغذية”.

وتعد صناعة الأسمدة، إحدى الصناعات الاستراتيجية المهمة في مصر، لأهميتها المتعلقة بالزراعة، بالإضافة إلى عائداتها التصديرية الدولارية، فقد بلغ إجمالي الإنتاج المصري من الأسمدة في عام 2023 ما يقرب من 8 ملايين طن نيتروجينية، و4 ملايين طن فوسفاتية، وتحتل مصر المرتبة السابعة عالميا في إنتاج اليوريا، فيما تأتي الأسمدة في المركز الثاني بين الصادرات المصرية بقيمة 3.4 مليارات دولار، وفقا لبيانات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري.

ربما يعجبك أيضا