عاجل| مع بدء الهدنة.. شاحنات المساعدات تدخل غزة بوتيرة أكبر

بدء سريان الهدنة بين إسرائيل وحماس

أسماء حمدي
أضخم قافلة مساعدات طبية عبر معبر رفح البري، مقدمة من جمعية الهلال الأحمر الإماراتي لمستشفيات القطاع

بدأت الشاحنات التي تحمل المساعدات الطبيبة والإغاثية إلى قطاع غزة في الدخول منذ ساعات الصباح، اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023، بوتيرة أكبر عبر معبر رفح البري.

وتتأهب هيئات ومنظمات إغاثة دولية لتسريع وزيادة عملياتها لإيصال المساعدات إلى القطاع مع سريان الهدنة التي جرى التوصل إليها بين إسرائيل وحماس، وفق ما أفادت به فضائية سكاي نيوز عربية.

 بدء سريان الهدنة

بدأ رسميا، اليوم الجمعة، عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الخامسة توقيت جرينتش) سريان هدنة من 4 أيام بين إسرائيل وحماس للسماح بالافراج عن رهائن محتجزين في قطاع غزة في مقابل معتقلين فلسطينيين.

وأتت الهدنة الإنسانية التي توسطت في إطارها قطر ومصر والولايات المتحدة، في اليوم الـ49 للحرب بين إسرائيل وحماس، وفق ما أفادت به فضائية سكاي نيوز عربية.

الإفراج عن الرهائن

ينتظر الإفراج عن الدفعة الأولى من الرهائن (13 امرأة وطفلا) قرابة الساعة 16:00 (14:00 توقيت غرينتش)، وسيفرج عن 50 رهينة في مقابل 150 معتقلا فلسطينيا على دفعات خلال مدة الهدنة.

بحسب الاتفاق، ستتزايد المساعدات التي تتدفق على قطاع غزة المحاصر خلال أول هدنة منذ بداية الحرب المستمرة منذ ما يقرب من 7 أسابيع.

وصعد الجيش الإسرائيلي من استهدافه لأنحاء القطاع قبل ساعات قليلة من بدء سريان هدنة مؤقتة في قطاع غزة، إذ شهد مخيم جباليا شمالي القطاع، والنصيرات في الوسط، وخان يونس ورفح في الجنوب قصفا مكثفا أسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين، بالإضافة إلى استهداف مستشفيات عدة.

ربما يعجبك أيضا