عاجل| بدعم مصري قطري.. اقتراح أمريكي لوقف إطلاق النار في غزة

عمر رأفت
غزة

قال بيان مشترك من مصر وقطر والولايات المتحدة، إن واشنطن قدمت اقتراحًا بدعم من الدوحة والقاهرة، لوقف إطلاق النار في غزة “يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس الأمريكي جو بايدن، في 31 مايو 2024، وقرار مجلس الأمن رقم 2735”.

وصدر البيان، اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024، بعد أن التقى المفاوضون في الدوحة يومي الخميس والجمعة في أحدث جولة من محادثات وقف إطلاق النار.

بلينكن يصل تل أبيب

وجاء في البيان: يبني هذا الاقتراح على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق.

وتابع: ستواصل الفرق الفنية العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين، وسيجتمع كبار المسؤولين من حكوماتنا مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين التوصل إلى اتفاق وفقا للشروط المطروحة اليوم.

وأضاف: كما ذكر قادة الدول الثلاث الأسبوع الماضي أنه “لم يعد هناك وقت نضيعه ولا أعذار يمكن أن تقبل من أي طرف تبرر مزيدا من التأخير. لقد حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ هذا الاتفاق”.. والآن أصبح الطريق ممهدا لتحقيق هذه النتيجة، وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية.

ربما يعجبك أيضا