عاجل| برشلونة يقيل تشافي هيرنانديز

حسام الدين صالح
تشافي - برشلونة

قال نادي برشلونة المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم اليوم الجمعة 24 مايو 2024، إنه أقال مدربه تشابي هرنانديز بعد 4 أسابيع فقط من تأكيد استمراره مع النادي في الموسم المقبل.

ويبدو أن الأمر لم تسر بالشكل المنتظر بين تشافي وإدارة البرسا، فبعد أيام من التأكيد على مواصلته المسيرة مع النادي الكتالوني، أصدر النادي بيانًا للإعلان عن إقالة المدير الفني، وسط أنباء عن اقتراب الألماني هانز فليك من تولي المهمة.

وقال برشلونة في بيان: “اليوم الجمعة أبلغ خوان لابورتا رئيس برشلونة تشابي هرنانديز بأنه لن يستمر في عمله كمدرب للفريق الأول في موسم 2024-2025، يود برشلونة أن يوجه الشكر إلى تشابي على عمله كمدرب، إلى جانب مسيرته التي لا تضاهى كلاعب وقائد للفريق، ويتمنى له كل النجاح في المستقبل”.

وسينهي برشلونة الموسم في المركز الثاني في الدوري الإسباني، متأخرا بفارق 9 نقاط على الأقل عن ريال مدريد بطل المسابقة، وكان تشابي قد أعلن في يناير الماضي أنه سيستقيل من منصبه في نهاية هذا الموسم.

إلا أن تشابي تراجع عن قراره بعد محادثات عقدت في منزل لابورتا في أبريل الماضي، ووافق على البقاء لكن بشروط غير معلنة حددها النادي.

وبعد فوز تشافي بلقب الدوري الإسباني في أول موسم كامل له مع النادي كمدرب، لم يتمكن من النجاة من موسم متعثر مع اقتراب غريمه اللدود ريال مدريد من تحقيق ثنائية محتملة في الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

وخسر برشلونة بصورة مذلة أمام ريال مدريد في نهائي كأس السوبر الإسبانية في يناير الماضي، وخرج من دور الثمانية في كأس الملك أمام أتليتيك بيلباو، ثم ودع دوري أبطال أوروبا أمام باريس سان جيرمان من دور الثمانية. ويلعب ريال مدريد أمام بروسيا دورتموند الألماني الأسبوع المقبل في نهائي دوري الأبطال على ملعب ويمبلي.

وسيتولى تشابي تدريب الفريق للمرة الأخيرة يوم الأحد المقبل خلال مباراته خارج ملعبه أمام إشبيلية، في الجولة الأخيرة من الدوري الإسباني.

وتولى تشافي (44 عاما) تدريب برشلونة في أواخر عام 2021 بعقد يمتد لثلاث سنوات بعد رحيل المدرب الهولندي رونالد كومان.

وتخرج تشافي كلاعب من أكاديمية (لاماسيا) الشهيرة للناشئين في نادي برشلونة والتي انضم لها بعمر 11 عاما.

وحقق تشابي 31 لقبًا مع برشلونة وإسبانيا كلاعب، ومن بينها كأس العالم 2010 ولقبين في بطولة أوروبا، إلى جانب ثمانية ألقاب في الدوري الإسباني وأربعة ألقاب في دوري الأبطال.

وتولى تدريب برشلونة في 141 مباراة، فاز في 89 منها وتعادل 23 مرة وخسر 29 لقاءً، وقاده الموسم الماضي إلى الفوز بلقب الدوري 27 في تاريخ النادي، والأول منذ 4 سنوات.

تعكس معاناة برشلونة داخل المستطيل الأخضر الاضطرابات خارج الملعب في النادي، بما في ذلك المشاكل المالية العميقة.

ويواجه برشلونة تحديات مالية ضخمة تتعلق بالأجور الهائلة ونتيجة لجائحة (كوفيد 19)، ومشروع تجديد ملعب كامب نو بقيمة 1.6 مليار يورو.

ربما يعجبك أيضا