عاجل| بريطانيا تسمح لأوكرانيا بضرب روسيا بصواريخ ستورم شادو

شيرين صبحي

كشفت مصادر حكومية بريطانية، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، عن اتخاذ قرار بالسماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ ستورم شادو المجنحة ضد أهداف داخل روسيا.

وأوضحت المصادر أنه من غير المتوقع الإعلان عن ذلك علناً، عندما يلتقي رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن العاصمة، الجمعة المقبل.

الضوء الأخضر

ذكرت صحيفة “الديلي ميل”، أن “أوكرانيا قد تحصل على الضوء الأخضر لإطلاق صواريخ ستورم شادو البريطانية المجنحة على أهداف داخل روسيا في غضون أيام”.

في حين يعتقد البعض أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي تشير إلى موافقة وشيكة لأوكرانيا على استخدام صواريخ لوكهيد مارتن إم جي إم-140 (ATACMS، وصواريخ ستورم شادو المجنحة التي تطلق من الجو.

كلا النظامين موجودان في الخدمة بأوكرانيا، ولكن حتى الآن كانا يقتصران على الهجمات ضد أهداف روسية في الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك منطقة دونباس المحتلة وشبه جزيرة القرم.

تحذير روسي

في وقت سابق الأربعاء، حذر الكرملين، الغرب من أن أي قرار يسمح لأوكرانيا بضرب روسيا بصواريخ غربية بعيدة المدى قد يزيد “التورط المباشر للولايات المتحدة وأوروبا في الحرب” وسيؤدي إلى رد فعل من موسكو.

وكان مسؤولون بارزون في الحكومة الأوكرانية ضغطوا على وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي أثناء زيارة مشتركة إلى كييف للسماح لأوكرانيا بإطلاق صواريخ أتاكمز الأمريكية بعيدة المدى وصواريخ ستورم شادو البريطانية على أهداف في عمق روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن موسكو تشك في احتمال أن تكون أمريكا قد اتخذت بالفعل قرارا يسمح لكييف بإطلاق مثل هذه الصواريخ على روسيا. وأضاف أنه سيكون هناك ردا إذا حدث ذلك.

وأمس الثلاثاء، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن إدارته “تعمل على هذه المسألة الآن” حين سئل عن احتمال رفعه القيود المفروضة على استخدام كييف لصواريخ مثل أتاكمز.

مواصفات-صواريخ-«ستورم-شادو»-الأوروبية

مواصفات-صواريخ-«ستورم-شادو»-الأوروبية

ربما يعجبك أيضا