عاجل| بريطانيا تعمل مع أمريكا لإنشاء ممر بحري لتوصيل المساعدات إلى غزة

تعاون بريطاني أمريكي لإنشاء ممر بحري لتوصيل المساعدات إلى غزة

أسماء حمدي
وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون

قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الجمعة 8 مارس 2024، إن بلاده ستتعاون مع الولايات المتحدة لفتح ممر بحري لتوصيل المساعدات مباشرة إلى غزة.

وأضاف كاميرون: “إلى جانب الولايات المتحدة، تعلن بريطانيا وشركاؤها فتح ممر بحري لتوصيل المساعدات مباشرة إلى غزة”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

توصيل المساعدات

أردف الوزير البريطاني: “نواصل حث إسرائيل على السماح لمزيد من الشاحنات بالدخول إلى غزة باعتبارها أسرع وسيلة لتوصيل المساعدات إلى من يحتاجون إليها”.

من جانبها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إنها تتوقع بدء تشغيل الممر بين قبرص وغزة بداية الأسبوع المقبل لتوصيل المساعدات التي يحتاجها الفلسطينيون في القطاع المحاصر بشدة.

مساعدات غذائية

أوضحت أورسولا أن أول مساعدات غذائية عبر هذا الممر قد تغادر قبرص، الجمعة، من ميناء لارنكا في تجربة للأمر، والمساعدات جمعتها مجموعة خيرية.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إسرائيل إلى عدم استخدام المساعدات الإنسانية لقطاع غزة كورقة مساومة، مشيرا إلى أنه يعمل للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار يستمر 6 أسابيع على الأقل.

ميناء مؤقت

أمر بايدن، في وقت سابق، الجيش الأمريكي بإنشاء ميناء مؤقت في غزة لإيصال المساعدات الإنسانية للقطاع.

وستغادر المساعدات المعنية، بحسب مسؤولين أمريكيين، من مدينة لارنكا في قبرص، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الأقرب جغرافيا إلى غزة.

ربما يعجبك أيضا