عاجل| بريطانيا: رفض نتنياهو إقامة دولة فلسطينية «مخيب للآمال»

بريطانيا تفرض عقوبات جديدة تستهدف ممولي حماس

أمير خالد
ريشي سوناك

أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الاثنين 22 يناير 2024، أن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إقامة دولة فلسطينية في المستقبل، أمر “مخيب للآمال”.

ونشب خلاف بين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن بخصوص إقامة دولة فلسطينية مستقلة في المستقبل، وقال نتنياهو مطلع الأسبوع إنه لن يتنازل عن “السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على جميع الأراضي غربي نهر الأردن”.

تصريحات نتنياهو

وأضاف المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني، ردا على سؤال حول تصريحات نتنياهو: “من المخيب للآمال أن نسمع ذلك من رئيس الوزراء الإسرائيلي”.

وشدد المتحدث على أن “موقف المملكة المتحدة لم يتغير وهو أن حل الدولتين القائم على إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة تعيش جنبا إلى جانب مع إسرائيل سالمة وآمنة هو أفضل سبيل لتحقيق السلام الدائم”.

وتركز الجهود الدولية منذ فترة طويلة على حل الدولتين لوضع حد للصراع لكن عملية السلام متوقفة منذ سنوات.

حق إسرائيل

أيدت بريطانيا حق إسرائيل في الرد على حركة حماس بعد الهجوم الذي شنته الحركة الفلسطينية على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر.

وتطالب الحكومة البريطانية إسرائيل أيضا باحترام القانون الإنساني ووقف القتال في قطاع غزة للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع المحاصر. وتقول الحكومة إنها تريد “وقفا دائما لإطلاق النار” يرتكز على إطلاق سراح المحتجزين لدى حماس من أجل الحد من الخسائر في صفوف المدنيين.

عقوبات ضد حماس

على جانب آخر، فرضت بريطانيا، اليوم، عقوبات على أفراد مرتبطين بحركة حماس منهم ممولون وقياديون في الحركة قائلة إن من شأن هذه الإجراءات المساعدة في قطع مصادر تمويل الحركة من أطراف منها إيران.

واتخذت بريطانيا هذه الخطوة بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن العقوبات البريطانية تستهدف زهير شملخ، وهو الرجل المعروف باسم “الصراف الرئيسي لحركة حماس” والشخصية الرئيسية المشاركة في تحول الجماعة نحو العملات المشفرة والذي ساعد في تحويل مبالغ مالية كبيرة من إيران إلى حماس قبل هجمات السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون “هذه العقوبات تبعث برسالة واضحة إلى حماس مفادها أن المملكة المتحدة وشركاءنا ملتزمون بضمان تضييق الخناق على أولئك الذين يمولون الأنشطة الإرهابية”.

وتتضمن هذه الإجراءات كذلك فرض عقوبات على مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.

ربما يعجبك أيضا