عاجل| بعد اقتحام مطار بداغستان.. إشراف آمن لعدد من الإسرائيليين واليهود

إسرائيل تحث روسيا على حماية اليهود وسط اضطرابات في داغستان

عبدالمقصود علي
اقتحام مطار بـ«داغستان»

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن السلطات في مطار  محج قلعة وضعت عدد من اليهود تحت إشراف آمن وذلك بعدما اقتحم متظاهرون المطار بسبب الحرب على غزة.

وحثت إسرائيل السلطات الروسية، اليوم الأحد 29 أكتوبر 2023، على حماية الإسرائيليين واليهود في المناطق الواقعة تحت ولايتها في أعقاب تقارير إعلامية عن احتمال تعرضهم لأعمال انتقامية من جانب محتجين مؤيدين للفلسطينيين في جمهورية داغستان.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية في القدس أن السفير الإسرائيلي لدى موسكو يعمل مع السلطات الروسية لضمان سلامة الإسرائيليين واليهود.

وأضاف البيان أن “إسرائيل تنظر إلى المحاولات التي تستهدف إيذاء المواطنين الإسرائيليين واليهود في أي مكان على أنها أمر خطير”.

وبثت وسائل إعلام إسرائيلية لقطات من مطار محج قلعة في داغستان تظهر عشرات الشبان الغاضبين بسبب حرب غزة وهم يقتحمون المدرج بحثا عن ركاب رحلة قادمة من تل أبيب.

وجاء في بيان وزارة الخارجية “تتوقع إسرائيل من سلطات إنفاذ القانون الروسية حماية جميع المواطنين الإسرائيليين واليهود، أيا كانوا، واتخاذ إجراءات صارمة ضد مثيري الشغب وضد التحريض الجامح الموجه ضد اليهود والإسرائيليين”.

وفي سياق التضامن مع المدنيين في قطاع غزة، تشهد عواصم عربية وغربية، مظاهرات حاشدة ضد الهجمات الوحشية لجيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبدأت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس بعد هجوم غير مسبوق شنته الحركة في السابع من أكتوبر قتل فيه 1400 شخص بحسب بيانات إسرائيلية.

ربما يعجبك أيضا