عاجل| بعد صدمة المناظرة.. ديمقراطيون يدعون بايدن للرحيل

عبدالمقصود علي
جو بايدن

دعا ديمقراطيون أمريكيون، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، إلى رحيل الرئيس جو بايدن و ترشيح آخرين لانتخابات الرئاسة المقبلة وذلك بعد المناظرة التي جمعت الأول مع سلفه دونالد ترامب.

وبحسب موقع “بوليتيكو” يشعر الديمقراطيون بالذعر الشديد إزاء أداء الرئيس بايدن المتعثر في المناظرة الرئاسية مع المرشح الجمهوري ترامب، ويناقش البعض “فكرة استبداله”.

الرئيس جو بايدن يشارك في مناظرة CNN الرئاسية، في 27 يونيو 2024، في أتلانتا.

الرئيس جو بايدن يشارك في مناظرة CNN الرئاسية، في 27 يونيو 2024، في أتلانتا.

وقال مقربون من 3 مرشحين رئاسيين ديمقراطيين محتملين إنهم تعرضوا لوابل من الرسائل النصية طوال المناظرة، فيما قال أحد المستشارين إنهم تلقوا مناشدات لمرشحهم للتقدم كبديل لجو بايدن.

وذكر مستشار آخر أنهم أخذوا علما بأن ما لا يقل عن 6 من المانحين الرئيسيين الذين أرسلوا رسائل نصية مفادها أن ما حصل عبارة عن “كارثة” وأشاروا إلى أن الحزب الديمقراطي يجب أن يقوم بشيء ما، لكنه أقر بأنه “لن يكون هناك الكثير ممكنًا” ما لم يتنحى بايدن جانبًا.

وكان هؤلاء من بين أكثر من 10 ديمقراطيين تحدثوا مع بوليتيكو، وجرى منح معظمهم عدم الكشف عن هويتهم للتحدث بحرية، حيث قال أحد المانحين الديمقراطيين الرئيسيين ومؤيدي بايدن إن الوقت قد حان للرئيس لإنهاء حملته.

قبل المناظرة.. من الأفضل اقتصاديًا لقيادة الولايات المتحدة؟

قبل المناظرة.. من الأفضل اقتصاديًا لقيادة الولايات المتحدة؟

ووصف هذا الشخص ليلة بايدن بأنها “أسوأ أداء في التاريخ”، وقال إن بايدن كان “سيئًا للغاية لدرجة أن أحدا لن ينتبه لأكاذيب ترامب”.

وأضاف المانح في رسالة نصية “بايدن يحتاج إلى الانسحاب.. ليس هناك شك في ذلك”، واقترح بديلين لبايدن هما حاكما ولايتي ماريلاند وميشيجان، ويس مور وجريتشن ويتمر، على الترتيب.

وقال اثنان على الأقل من المتنافسين البارزين المحتملين لعام 2028، وهما حاكم إلينوي جيه بي بريتزكر وحاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم، إنهما وقفا إلى جانب بايدن حتى بعد أدائه المخيب للآمال.

وعندما سئل نيوسوم على قناة “أم أس إن بي سي” عما إذا كان ينبغي لبايدن أن يتنحى، قال إن الحديث عن هذا الأمر “غير مفيد” و”غير ضروري”.

وأضاف نيوسوم: “لا تدر ظهرك بسبب أداء واحد… أي نوع من الأحزاب يفعل ذلك؟”

وقال مانح آخر من أنصار بايدن، بعد المناظرة، إن هناك ضرورة لأن يتنحى بايدن، مشيرا إلى أن هذا الأمر قد يكون غير وارد، مضيفا “أو أن يموت.. وإلا فإننا سنخسر”.

وأشار أحد الاستراتيجيين الديمقراطيين إلى أن الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يقرر هذا الأمر، أي التنحي، هو بايدن نفسه.

ربما يعجبك أيضا